الأحد 25 أكتوبر 2020...8 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

الجبير: موقف السعودية من سوريا والأسد لم يتغير

خارج الحدود
وزير الخارجية السعودية عادل الجبير

وكالات


أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير تطابق الرؤية بين السعودية وفرنسا بشأن سوريا والعراق والتدخلات الإيرانية.

وشدد في مؤتمر صحفي عقده في الرياض مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس على أن دور التحالف العربي في اليمن جاء استجابة لطلب الحكومة الشرعية.اضافة اعلان


وأوضح أن الهدف من العمليات في اليمن دعم الحكومة الشرعية وإنهاء تهديد الصواريخ الباليستية، مشيرًا إلى أن نهاية القتال يعتمد على الحوثيين وحليفهم صالح.

وقال: "نؤمن بأن الحل السياسي هو الأفضل في اليمن، والحوثيون فضلوا الخيار العسكري"، ولفت إلى أن "التدخلات الإيرانية في شئون الدول الأخرى تمثل مشكلة إقليمية"، وأن "التحديات التي تواجه المنطقة كبيرة ويجب التعامل معها بحكمة".

وجدد التأكيد على تدخل إيران في اليمن، وأن من يقول بعدم تدخل طهران وعدم دعمها الحوثيين، كأنه يقول: "الشمس لا تطلع من الشرق".

وشدد على أن موقف السعودية من سوريا والأسد لم يتغير، وأننا "نحاول إقناع الروس أن أي حل سياسي في سوريا يجب أن يتضمن رحيل الأسد".

في المقابل قال فابيوس إننا "نأمل أن تعمل كافة الأطراف لدعم الحل السياسي في اليمن"، موضحًا أن الوضع الإنساني في اليمن صعب للغاية، وأشار إلى أن "فرنسا تدعو إلى تطبيق القرار الدولي الخاص باليمن".

وأشار إلى أن "عملياتنا ضد داعش في سوريا للدفاع عن النفس وفق ميثاق الأمم المتحدة"، وأوضح "أنه تم البحث مع السلطات السعودية العمليات العسكرية ضد داعش في سوريا".

وقال: إن الحل السياسي في سوريا يتطلب مرحلة انتقالية يتم فيها نقل السلطات.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟