الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الجارديان: ترامب يسعى لحل الأزمة القطرية خوفا من إيران

خارج الحدود
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

منيرة الجمل


ذكرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، اليوم الأربعاء، أن مصادر مقربة من الإدارة الأمريكية أفادت أنه من المتوقع أن يبادر رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب إلى التدخل في سبيل حل الأزمة القطرية، خوفًا من تدهور أكثر في الأوضاع الإقليمية العربية وجنوح النظام القطري إلى الجار الإيراني.
اضافة اعلان

ونوهت الصحيفة إلى تخوف الدوائر الأمريكية من أن تطول مرحلة القطيعة التي امتدت على مدى 4 أشهر حتى الآن وتسهم في تعميق الأزمة، وإبعاد قطر عن الأحضان العربية.

ويعتبر التقرير أنه من المقرر أن تعطي الولايات المتحدة، الوسيط الحالي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، فرصة ثانية لمحاولة رأب الصدع، وإقناع الفرقاء للجلوس سويا خلال القمة المقررة لمجلس التعاون الخليجي في ديسمبر، إلا أن التدخل الأمريكي قد يحصل ما بعد موعد القمة مباشرة.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي تيم ليندركينج خلال هذا الشهر: "لن نستطيع ولا نستطيع إملاء شروط أي قرار، لكننا سعداء بأن نكون مستعدين بأي شكل من الأشكال التي يراها الفرقاء مناسبة".

واعتبر أن ما يحدث اليوم في منطقة الخليج العربي هو أشبه بـ"تآكل الثقة"، معتبرًا أن وقف الهجوم اللفظي سيكون شرطًا مسبقًا لإجراء أي محادثات مستقبلية.

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر في 5 يونيو قطعوا علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر وأغلقوا حدودهم معها، مطالبين إياها بوقف تمويل الإرهاب وقطع علاقاتها المشبوهة مع إيران والأنظمة المتطرفة.

ويرى التقرير أنه في ظل ما يحدث بين العراق وسوريا ونزاعات ما يسمى "الربيع العربي"، فإن قطر ترى نفسها قريبة أكثر إلى النظام الإيراني، وهذا ما بدا خلال الفترة الأخيرة عندما اصطفت الدول المجاورة لها بجانب سياسة الرئيس ترامب ضد الاتفاق النووي الإيراني، وبقيت الدوحة الداعمة الوحيدة لنظرة طهران في هذا الملف.