السبت 31 أكتوبر 2020...14 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

التحقيق في اعتداء "عنصري" على عامل أفريقي بتونس| فيديو

خارج الحدود BeFunky-collage-2-17-1200x675
المحكمة الابتدائية بتونس

فتحت النيابة العامة فيتونس اليوم الأحد، تحقيقا في فيديو صادم تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يُظهر اعتداء أحد رجال الأعمال على عامل أفريقي كان يطالب بالحصول على أجره.


وقال مصدر قضائي إنّ النيابة العامة في محافظة سوسة الساحلية قررت فتح تحقيق قضائي بناء على دعوات تقدم بها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أدانوا بشدة الاعتداء الذي وصفوه بالعنصري على أحد الشبان الأفارقة العاملين في تونس داعين إلى التدخّل.

اضافة اعلان

 

وأكد المصدر صحة الفيديو الذي تم تداوله، مشيرا إلى أنّ وحدات أمنية توجهت إلى منزل المعتدي في منطقة القنطاوي السياحية التابعة لمحافظة سوسة؛ للاستماع إليه ومعرفة هوية المتضرر ومرافقه الذي ظهر في الفيديو.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو لرجل وهو يتشاجر مع شاب من أصول أفريقية.

 



وقال النشطاء إنّ الشاب الأفريقي كان يطالب بسداد أجرته بعد أن عمل لفائدته لمدة ستة شهور، الأمر الذي بدأ التحقيق بشأنه لمعرفة ملابسات حادثة الاعتداء وأسبابها.


وأبدى النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشطاء حقوقيون تضامنهم مع المتضرر، وأدانت فعاليات حقوقية تونسيّة على غرار المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بشدة ما وصفته بـ“الاعتداء العنصري الذي كان عمال من جنسيات أفريقية ضحية له في محافظة سوسة“، داعية إلى محاسبة مرتكبيه.

 


وندّد المنتدى، في بيان له اليوم الأحد، بـ“تكرار مثل هذه الاعتداءات والانتهاكات المختلفة في غياب إرادة سياسية لحماية المهاجرين، وخاصة الوضعيات الأكثر هشاشة عبر تفعيل بعض القوانين (قانون مكافحة التمييز العنصري وقانون مكافحة الاتجار بالبشر) وإطلاق عملية واسعة لتسوية وضعية المهاجرين غير النظاميين.