الأربعاء 23 سبتمبر 2020...6 صفر 1442 الجريدة الورقية

البرهان يوجه نداءً عاجلًا للشعب السوداني بشأن تطورات ملف سد النهضة

خارج الحدود بنرات السيستم الجديد
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

دعا رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، الشعب والأجهزة الإعلامية الرسمية بالوقوف بجانب مصالحها الوطنية في مشروع سد النهضة الإثيوبي.

اضافة اعلان

ودعا البرهان حسب بيان صحفي لمجلس الأمن والدفاع الوطني ترأسه أمس الخميس، "كافة قطاعات الشعب السوداني إلى التعامل مع هذه القضية باعتبارها ذات أهمية قصوى وترتبط بشكل مباشر بالمصالح الوطنية للشعب السوداني"، وموجهًا "كافة الأجهزة الرسمية تقديم الدعم والمساندة الضروريين للفريق المفاوض بما يحمي المصالح الوطنية للدولة السودانية".

وأكد مجلس الأمن والدفاع الوطني "ضرورة التوصل لاتفاق شامل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة وكذلك المشاريع المستقبلية على النيل الأزرق، وفق ما جاء في تقرير خبراء الاتحاد الأفريقي الذي قدم في اجتماع القمة الأفريقية المصغرة بتاريخ 21 يوليو الماضي، ورسالة الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، سيريل رامافوزا، رئيس جنوب أفريقيا بتاريخ 4 أغسطس الحالي".


وتابع البيان، أن "الاتفاق أمر لا مناص عنه لتقليص المخاطر على سد الرصيرص وتقليل التداعيات البيئية والاجتماعية المترتبة على تشغيل سد النهضة على أكثر من عشرين مليون مواطن سوداني يعيشون على ضفاف النيل الأزرق ونهر النيل"، منوهًا أن "أي ربط لهذا الاتفاق بمحاصصات تقاسم المياه هو أمر غير مقبول".


وعقد مجلس الأمن والدفاع الوطني اجتماعًا أمس الخميس، بمقر مجلس السيادة بالقصر الجمهوري في الخرطوم، حسب البيان الصحفي، الصادر عن مجلس الأمن والدفاع الوطني بالسودان.


وأشار البيان، أن مجلس الأمن والدفاع، استمع إلى تقارير بشأن التطورات التي شهدها ملف التفاوض حول سد النهضة وتأثيرات ذلك على السودان.