الأحد 25 أكتوبر 2020...8 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

البرلمان الإيراني يصادق بأغلبية مطلقة على الاتفاق النووي

خارج الحدود
البرلمان الإيراني

وكالات


صادق مجلس الشورى الإيراني "البرلمان"، اليوم الثلاثاء، على الاتفاق النووي الذي عقدته طهران مع مجموعة دول (5+1) حول البرنامج النووي الإيراني الذي يهدف إلى ضمان عدم تصنيع إيران للسلاح النووي مقابل رفع العقوبات.اضافة اعلان


وجاءت مصادقة المجلس على الاتفاق النووي بموافقة 161 نائبا مقابل معارضة 59 وامتناع 13 نائبا عن التصويت من إجمالي عدد النواب الـ 250 الحاضرين، وفق ما ذكرته وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية.

وكانت إيران توصلت، في يوليو الماضي، إلى الاتفاق مع مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، (الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا والصين)، إضافة إلى ألمانيا.

وأفادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية أن نواب البرلمان قرروا إلزام الحكومة بتنفيذ برنامج العمل المشترك بصورة طوعية في إطار القرارات التي يصدرها المجلس الأعلى للأمن القومي".

وأضافت أن النواب أكدوا أن "أساس برنامج العمل المشترك يقوم على التعاون والاحترام المتبادل واتخاذ أي قرار يقوم على أساس ممارسة الضغوط أو إطلاق التهديد بأية ذريعة كانت يؤدي إلى إعادة النظر في تنفيذه من خلال المجلس الأعلى للأمن القومي ويتم تطبيق القرار الذي يتخذه هذا المجلس".

وذكرت الوكالة أن "أي حكومة في إيران وبناء على فتوي الإمام الخامنئي لن يحق لها إنتاج واستخدام السلاح النووي، وعلى الحكومة متابعة موضوع نزع السلاح النووي العالمي بشكل فاعل".

وأضافت: أنه على الحكومة "المشاركة في كل الجهود الدولية والقانونية والدبلوماسية الرامية لإنقاذ البشرية من أخطار الأسلحة النووية، وعدم نشر هذه الأسلحة الفتاكة من خلال إيجاد مناطق منزوعة من أسلحة الدمار الشامل وخاصة تشكيل تحالف إقليمي يقضي بنزع السلاح النووي من الشرق الأوسط وخاصة الكيان الصهيوني"، في إشارة إلى إسرائيل.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟