الخميس 29 أكتوبر 2020...12 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

الاتحاد الأوربي يستفسر من البرلمان السودان عن ضحايا أحداث سبتمبر

خارج الحدود
الاتحاد الأوربي - صورة أرشيفية

أ ش أ


بحث رئيس اللجنة السياسية بالاتحاد الأوربي بوقدان باتيج، مع مسئولين بلجنة التشريع في البرلمان السوداني، أوضاع الحريات الصحفية وحقوق الإنسان، بالتركيز على احتجاجات سبتمبر الماضي، التي تعاملت حكومة الخرطوم معها بعنف مفرط مستخدمة الرصاص الحي لتفريقها مما أوقع مجموعة كبيرة من الضحايا بين قتيل وجريح.اضافة اعلان

وأطلعت لجنة التشريع بالبرلمان السوداني- وفقا لصحيفة "سودان تربيون" الصادرة بالخرطوم اليوم الجمعة - المسئول الأوربي، على إجابة وزير العدل للبرلمان بشأن احتجاجات سبتمبر، بعد أن استفسر الاتحاد الأوربي اللجنة حول الأحداث.
وقالت رئيسة اللجنة تهاني تور الدبة، للمسئول الأوربي إن إجابة الوزير في هذا الخصوص كانت "مقنعة"، مشيرة إلى إن بوقدان باتيج أكد للجنة إن قضية الحصار الاقتصادي ليست بيد الاتحاد الأوربي، غير إن إعفاء الديون الخارجية تجري ترتيبات بشأنها، واقر بالأضرار الاقتصادية التي تترتب جراء الديون.
وانتقدت تهاني بدورها عدم إسهام الاتحاد الأوربي في معالجة الديون والحصار المفروض على السودان، فيما كشف المسئول الأوربي عن جهود تجري بالاتحاد الأوربي لإعفاء ديون الخرطوم.
وقالت رئيس لجنة التشريع والعدل إن بوقدان استفسر اللجنة عن موقف القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان "قانون اللجوء والصحافة وغيرها" بجانب ملف أحداث سبتمبر.
وأكدت إن اللجنة مدت بوقدان بتفاصيل أحداث سبتمبر معلنة عن تشكيل لجنة لمتابعة الملف بصورة لصيقة مع وزارة العدل.
وكان الخبير المستقل لحقوق الإنسان مسعود بدرين طلب من الحكومة خلال هذا الأسبوع بمده بملف التحقيقات التي أجرتها بشأن قتلى تلك الأحداث، وأبدى بدرين قلقه من عدم إعلان الحكومة نتائج التحقيقات.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟