الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

الاتحاد الأفريقى يطالب الحكومات بضمان حماية المرأة من أعمال العنف

خارج الحدود
الدكتورة نكوسازانا دلامينى زوما،

أ ش أ


أعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الدكتورة نكوسازانا دلامينى زوما، عن قلقها بشأن ارتفاع مستويات أعمال العنف التي تتعرض لها المرأة في القارة الأفريقية، وحثت حكومات القارة على العمل من أجل ضمان حماية المرأة.
اضافة اعلان

وقالت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى، في بيان أصدرته بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الدولى رقم 103 والذي يوافق يوم الثامن من مارس، «إن المرأة تكافح من أجل فكرة عظيمة، وهى أننا نرغب في مستوى أفضل للعنصر البشرى، ونعتقد أن ذلك المستوى يتحقق من خلال تحرير المرأة ورفع مستواها، ولكن للأسف فإن مستوى تمثيل المرأة في المجال الاقتصادى على سبيل المثال ما زال بسيطا للغاية».

وأضافت أنه لايمكن حدوث تحول في أفريقيا بدون تمكين المرأة، ولذلك فإن أجندة الاتحاد الأفريقي حتى عام 2063 ستولى اهتماما كافيًا لهذه المسألة.

وأكدت أنه لايمكن تحقيق تنمية بدون سلام، وأنه لايمكن تحقيق سلام بدون تنمية، وكنا قد تعهدنا خلال العام الماضى بالعمل من أجل إسكات أصوات كافة المدافع بحلول عام 2020، ومع ذلك نجد أن جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى تشهدان صراعات وأن معظم ضحايا هذه الصراعات كانوا من النساء والأطفال.

وأشارت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، إلى ضرورة وضع آليات كافية وأطر عمل قانونية تتيح للمرأة حرية الإبلاغ عما تتعرض له من أعمال عنف وأن تحصل على التعويضات المناسبة.