الخميس 29 أكتوبر 2020...12 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

"الإندبندنت": ارتباك بين المسلمين بسبب مقترح نقل قبر النبي

خارج الحدود
صورة تعبيرية

زينب غريان


أكدت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن مشروع تجديد الأماكن المقدسة الذي اقترحه أكاديمي سعودي على المسئولين بالحرم المكي متضمنا هدم قبر الرسول ونقل رفاته لمكان آخر ينذر بخلق انشقاقات واسعة بين المسلمين في العالم.اضافة اعلان


وأوضحت الصحيفة أن فكرة هدم قبر النبي محمد عليه الصلاة والسلام ونقل رفاته لمكان جديد ربما يتسبب في فتنة كبيرة في العالم الإسلامي.

وأشارت إلى أن المشروع جزء من دراسة لملف أعده أكاديمي سعودي وقدمه للمسئولين في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة والذي يقصده ملايين المسلمين سنويا، وهو ما اعتبرته الإندبدنت إنذارا خطيرا بإثارة البلبلة بين المسلمين في شتي بقاع الأرض.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الغرف المحيطة بقبر النبي والتي يقترح المشروع هدمها ذات أهمية خاصة لدى المسلمين الشيعة إلى جانب رفض باقي المسلمين فكرة هدم قبر النبي ونقل رفاته من الأساس والتي اقترح المشروع أن تنقل إلى منطقة "البقيع".

من جانبه علق المدير التنفيذي لمؤسسة أبحاث التراث الإسلامي عرفان العلاوي على المقترح بأن أي محاولة لتنفيذه ستثير الاضطرابات كما أنها ستتسبب في تأجيج التوترات الطائفية بين المسلمين وخاصة وسط تأجج الصراع داخل سوريا والعراق.

يذكر أن السلطات السعودية لم تتخذ بعد أي قرارات بشأن الموافقة أو الرفض على المقترح ولكنه ما زال قيد البحث.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟