السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الأردن تستقبل 2257 لاجئًا سوريًا جديدًا

خارج الحدود
جانب من المعارك فى سوريا

عمان أ ش أ


أعلن مصدر مسئول فى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن قوات حرس الحدود استقبلت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ألفين و257 لاجئًا سوريًا جديدًا.

وقال المصدر فى تصريح صحفى اليوم "الثلاثاء" إن معظم هؤلاء اللاجئين من مناطق نائية ومتباعدة على الحدود الشمالية الشرقية والشمالية الغربية بين الأردن وسوريا والتى تمتاز بالوعورة الشديدة وعدم وجود طرق معبدة حيث تعذر وصول الباصات وسيارات النقل الصغيرة لبعض هذه المواقع ما اضطر قوات حرس الحدود الأردنية لاستخدام الآليات العسكرية المجنزرة وسيارات الشحن العسكرية المخصصة للأغراض العسكرية فقط.
اضافة اعلان

وأضاف المصدر إن عددًا كبيرًا من هؤلاء اللاجئين مكثوا لأكثر من 48 ساعة حتى تمكنت قوات حرس الحدود الأردنية من نقلهم إلى أماكن متقدمة ومراكز الإيواء الأولية، مشيرًا إلى تزايد عدد اللاجئين المصابين خلال الأيام الماضية بشكل ملحوظ ما تطلب زيادة سيارات الإسعاف والطواقم الطبية للتعامل مع هذه الحالات وتقديم الخدمة الطبية والإنسانية لهم.

وتشير الأردن إلى أنها تستضيف حاليًا مايزيد عن 429 ألف لاجئ ولاجئة سورية منذ اندلاع الأزمة السورية منتصف شهر مارس 2011 وسط توقعات بارتفاع عدد اللاجئين السوريين الفارين إلى داخل الأراضى إلى حوالى 700 ألف إذا استمرت الأزمة السورية بنفس الوتيرة الحالية.

ويقيم اللاجئون السوريون فى ثلاث تجمعات رئيسية فى مخيم "الزعتري" بالمفرقوفى مدينة "الرمثا" الحدودية فيما يتوزع الآلاف منهم فى المحافظات الأردنية من بينها إربد وعمان والمفرق لدى أقاربهم وفى الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية.