السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

اكتشاف آثار لأقدام ديناصورات عاشت قبل 120 مليون سنة بالصين

خارج الحدود
صورة أرشيفية

وكالات


اكتشفت بعثة أثرية دولية موقع حفريات يضم آثار أقدام متباينة لديناصورات في مقاطعة شاندونج شرقي الصين، رغم أنه لم يتم العثور على حفريات لأجسامها.
اضافة اعلان

واكتشف الفريق المؤلف من خبراء من الصين والولايات المتحدة وأستراليا أكثر من 300 أثر لأقدام مجموعة كبيرة من الديناصورات تعود للعصر الطباشيري، أي قبل نحو 120 مليون سنة، حسبما أفادت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

وقال شينج لي دا، من الجامعة الصينية للعلوم الجيولوجية والكاتب الرئيسي لورقة بحثية حول هذا الكشف، إنه من خلال آثار الأقدام هذه يمكنهم رؤية سبعة أنواع من الديناصورات التي تجولت في مستوى منخفض على جبل مالينج، بما في ذلك الديناصورات آكلة اللحوم ذوات أصابع الأقدام الثلاثة ومتوسطة الحجم من فصيلتي ثيروبود ودينونيكوس، بالإضافة إلى الديناصورات آكلة العشب من فصيلة جريبونيكس، فضلا عن بعض أنواع الطيور.

وقال وانج شياو لي، رئيس معهد الجيولوجيا وعلم الأحافير في جامعة لينيي بمقاطعة شاندونج: "إن اكتشاف آثار أقدام الديناصورات كان مذهلا، حيث لم يتم اكتشاف هياكل عظمية لديناصورات في هذه المنطقة من قبل".

وكان أهم اكتشاف مثير في الموقع عبارة عن أربعة أثار متوازية تركتها ديناصورات ثنائية الأطراف من فصيلة دينونيكوس، وهذا يوحي بأن الديناصورات - التي كان يعتقد في السابق بأنها تعيش منفردة - كانت تعيش في جماعات.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟