الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

استقرار الفائض التجاري في الكويت مع تحسن أسعار النفط

خارج الحدود

وكالات


أكد تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني، اليوم الخميس، استقرار الفائض التجاري لدولة الكويت في الربع الأول من 2017، والذي بلغ 5.4 مليارات دولار أمريكي، محتفظًا بما حققه من مكاسب قوية خلال العام السابق، وذلك على خلفية تحسن أسعار النفط.اضافة اعلان


ووفقا لصحيفة "الأنباء" التي نقلت الخبر، اليوم الخميس، أنه على الرغم من ارتفاع حجم الواردات مع استقرار إيرادات صادرات النفط، حيث يتوقع أن يرتفع الفائض في المدى القريب إلى المتوسط، مع ارتفاع حجم الإيرادات النفطية.

وكان متوسط أسعار النفط واصل ارتفاعه، خلال الربع الثاني من 2017، ويتوقع أن يستمر على هذا النحو، وخاصة بعد اتفاق الدول الأعضاء في منظمة منتجي النفط "أوبك" والمنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا، على تمديد خفض الإنتاج حتى الربع الأول من عام 2018.

واستقرت العائدات النفطية الكويتية عند 3.7 مليارات دينار (12.5 مليار دولار)، حيث ارتفع سعر النفط الخام الكويتي بنسبة 12 بالمائة، على أساس ربع سنوي، في حين تراجع الإنتاج بنسبة نصف بالمائة.

وارتفعت إيرادات الصادرات غير النفطية الكويتية لأعلى مستوياتها، خلال الربع الأول من العام الجاري وبنسبة 37 بالمائة، على أساس سنوي، نظرا لارتفاع أسعار "الإيثيلين" بنسبة 29 بالمائة، خلال الفترة ذاتها.