السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

إيران تعيد فتح حدودها مع إقليم كردستان

خارج الحدود
كردستان

وكالات


قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، اليوم الأربعاء، إن طهران فتحت معبرا حدوديا مع إقليم كردستان- العراق كان مغلقا بعد استفتاء على الاستقلال أجرته أربيل.

ونقلت إذاعة الجمهورية الإسلامية في إيران عن رئيس الجمارك في المعبر الحدودي، جهانجير باخشي، قوله: "بعد الاستفتاء على الاستقلال والتغييرات في إقليم كردستان العراق، كانت حدودنا مع الإقليم مغلقة. واليوم أصبح معبر باشماغ مفتوحا".
اضافة اعلان

يذكر أن إيران أغلقت في وقت سابق معبر باشماغ الحدودي مع كردستان العراق أمام الحركة التجارية، على خلفية إجراء سلطات الإقليم، يوم 25 سبتمبر، الاستفتاء على استقلاله، في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وكذلك عدد من الدول الأخرى، بما في ذلك إيران وتركيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، قد قدمت في 6 أكتوبر، مذكرة رسمية إلى إيران وتركيا تضمنت طلبا لغلق منافذ الدولتين مع إقليم كردستان، وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه.

جدير بالذكر أن محافظة السليمانية بشمال شرق العراق لها حدود مع إيران وفيها مواقع قوية لحزب "الاتحاد الوطني الكردستاني"، الذي يقيم علاقات وثيقة مع الحكومة الإيرانية وأعلن بعض قياداته، قبيل الاستفتاء أن الوقت غير مناسب الآن لإجراء الاستفتاء حول استقلال كردستان العراق.