السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

إيران ترفض تجميد أو تقليل إنتاجها من النفط

خارج الحدود
وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه

وكالات


قال وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه، اليوم الثلاثاء إن بلاده لن تخفض إنتاجها من النفط أو تجمده.

وأضاف الوزير الإيراني أنه جاء إلى الجزائر لحضور الاجتماع الاستشاري لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) فقط لتبادل الأفكار حول إمكانية تجميد أو خفض إنتاج النفط، وقال زنكنه عن موقف إيران من تجميد أو خفض إنتاج النفط لتحقيق استقرار الأسعار

وحول اجتماع أوبك، اليوم، في الجزائر، قال المسئول الإيراني: "أنا هنا لتبادل الأفكار، لا أكثر من ذلك". مؤكدا أن وضع أسواق النفط، سواء للمنتجين أو المستهلكين، على المديين المتوسط والبعيد ليس مطلوبًا، بحسب موقع الوقت المقرب من إيران.

وأشار إلى انخفاض الاستثمارات في الأسواق العالمية لاسيما قطاع الصناعة النفطية هذا الموضوع يلحق الضرر بالمستهلكين على المدى البعيد، مضيفا أنه بالإمكان الاستفادة من المفاوضات بين أعضاء "أوبك" للتمهيد للاجتماع العادي في شهر وفمبر المقبل في فيينا.

ولفت المسئول الإيراني إلى مشاركة البلدان المنتجة للنفط غير الأعضاء في "أوبك"، وقال إنه إذا تمت المشاركة ففي هذا الحال سيتم التباحث حول استقرار أسواق النفط.

ووصف زنكنه مشاركة إيران في اجتماع المنتدى الدولي للطاقة في الجزائر بالفرصة الطيبة لإيران لإجراء محادثات مع البلدان الأخرى ورؤساء الشركات النفطية الكبرى بهدف تثبيت أسواق النفط وسد حاجات البلاد في مرحلة ما بعد إزالة الحظر المفروض على إيران.

ومن المقرر أن يلتقي أعضاء "أوبك" في اجتماع غير رسمي على هامش المنتدى الدولي للطاقة الذي تنطلق فعالياته اليوم الإثنين في العاصمة الجزائر ويستمر إلى 28 من الشهر الجاري.