السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

إجلاء 70 ألف شخص وتدمير آلاف المنازل في انهيار سد بأوزبكستان | فيديو

خارج الحدود

شهدت دولتا أوزبكستان وكازاخستان انهيارا جزئيا لسد "سردوبا" بسبب الضغط الناجم عن الأمطار الهائلة ما أدي إلى غرق وتدمير آلاف من المنازل وبعض القرى.

وبحسب ما نشرت الوكالات الإخبارية، فإن الانهيار المفاجئ لجزء من السد ، أدي إلى فيضانات ضخمة في مناطق كثيرة في الدولتين ، وإصابة حوالي 56 شخص ، ما دفع السلطات في أوزبكستان وكازاخستان إلي إجلاء عشرات الآلاف من السكان في المنطقة المتضررة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة حالات الطوارئ  في أوزبكستان مورود صادقوف ، إن السبب وراء انهيار السد بشكل جزئي، هو هطول الأمطار بشكل كثيف على مدار الأيام الماضية ، وهو ما فاق قدرة السد على الاستيعاب فأدي إلى هذا الانهيار المفاجئ ،

السفارة المصرية في طشقند تُعيد المصريين العالقين في أوزبكستان إلى القاهرة

وأعلن المسئولون الحكوميون بأوزبكستان إجلاء نحو 70 ألف شخص من 22 قرية من المتضررين ، مؤكدين علي استمرار هذه العمليات وإعادة توجيه تدفق المياه إلى الأنهار المحلية.

ومن جانبها ، أكدت حكومة دولة كازاخستان ، إجلاء ما يقارب الـ 5400 شخص من أربع قري جنوب الإقليم المتضرر من ذلك الانهيار ، مشيره إلى أن هناك عشرات الآلاف الذين غادروا منازلهم من تلقاء نفسهم عقب الانهيار تاركين خلفهم منازلهم التي تدمرت خلال الساعات الأخيرة.