الخميس 16 يوليه 2020...25 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أول محجبة في الكنيست.. 3 معلومات عن إيمان خطيب 

خارج الحدود
إيمان خطيب

أحمد علاء

في سابقة هي الأولى من نوعها فازت أول محجبة كنائب بالكنيست الإسرائيلي خلال الانتخابات التي أجريت مطلع الشهر الجاري عن القائمة المشتركة لتصبح السيدة التي تدعى إيمان خطيب أول سيدة محجبة داخل أروقة برلمان الاحتلال.

وفازت القائمة المشتركة بإسرائيل بـ 15 مقعدًا داخل الكنيست وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى مقارنة بـ 13 مقعدا في انتخابات سبتمبر الماضي، حيث تسند 4 مقاعد منها إلى نساء، ومنها امرأتان جديدتان من المجتمع العربي.

أول محجبة بالكنيست

وتعتبر هذه المرة الأولى بحسب صفحة الخارجية الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي التي يدخل الكنيست فيها سيدة محجبة، حيث أتت في المرتبة الـ 15 في القائمة العربية إيمان خطيب والبالغة من العمر "55 عامًا" من بلدة يفيع ومن مواليد عرابة، وهي أم لأربعة أطفال، حصلت على ماجستير في العمل الاجتماعي.

لا جديد في إسرائيل.. نتنياهو على المحك ومصيره فى يد عرب الكنيست وليبرمان

دعم المجتمع العربي

وفي مقابلة مع صحيفة يديعوت العبرية، قالت: "سيكون هذا تحديًا كبيرًا وأنا مستعدة له.. حصلت على دعم من المجتمع العربي ومن المهم جدا أن نكون أذانا صاغية للجميع.. لديَّ تجربة ميدانية وأنا مؤمنة بقدرتي على التغيير".

ثالث أكبر كتلة 

وحصول القائمة العربية المشتركة على 15 مقعدا من أصل 120 في الكنيست، سيعزز مكانتها كثالث أكبر كتلة برلمانية، وهو ما يعتبر "إنجازا تاريخيا"، حسب رئيس القائمة أيمن عودة.