الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«أوتشا»: 32 شهيدا و3078 إصابة خلال الأسبوعين الماضيين

خارج الحدود
صورة أرشيفية

وكالات


قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية "أوتشا" أن قوات الاحتلال قتلت 32 شهيدًا فلسطينيًا، وأصابت 3.078 بجروح خلال الأسبوعين الماضيين.

وبين "أوتشا" في تقرير حماية المدنيين، الذي اصدره اليوم الجمعة، ويغطي الفترة من (27 مارس الماضي- 9 أبريل الجاري) أن قوات الاحتلال قتلت رميا بالرصاص امرأة حامل تبلغ من العمر (23 عاما) وشقيقها البالغ من العمر (16 عاما) عند حاجز قلنديا.
اضافة اعلان

وأشار إلى أن معظم الشهداء والجرحى في سياق مسيرات وفعاليات يوم الأرض، وهي سلسلة من المسيرات والفعاليات التي استهلت في يوم 30 مارس الماضي، وتستمر حتى يوم 15 مايو المقبل، والذي يصادف الذكرى الـ70 للنكبة.

وبين أن هذه الاحتجاجات اندلعت على جانب غزة من السياج الحدودي مع دولة الاحتلال، حيث يفرض جيش الاحتلال منطقة محظورة بحجة الدواعي الأمنية. ولم تسجل أي إصابات في صفوف الجيش.

ولفت التقرير إلى أن هذه الأحداث أثارت القلق إزاء الاستخدام المفرط للقوة من جانب قوات الاحتلال، وقال المتحدث باسم المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، "بالنظر إلى العدد الكبير من الإصابات والشهداء وعلى ضوء التصريحات المثيرة للقلق الصادرة عن سلطات الاحتلال في الأيام التي سبقت التظاهرات، والمؤشرات بأن الشهداء والجرحى كانوا غير مسلحين ولم يشكّلوا تهديدًا خطيرًا على قوات الجيش التي كانت محمية جيدًا، بل وفي بعض الحالات فإن الشهداء والجرحى كانوا في حالة هروب بعيدًا عن السياج الأمني، فإن هناك مؤشرات قوية بأن قوات جيش الاحتلال استخدمت القوة المفرطة".