الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

أمانو يؤكد زيادة حجم القدرة النووية العالمية في مجال توليد الطاقة

خارج الحدود
يوكيا أمانو النقاب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

فيينا أ ش أ


كشف مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الياباني يوكيا أمانو النقاب عن زيادة حجم القدرة النووية العالمية في مجال توليد الطاقة خلال العام الماضي عقب التراجع الذي حدث بسبب حادث محطة فوكوشيما النووية ..مشيرا إلى أن العام الجاري شهد بدء العمل في بناء سبع محطات نووية جديدة مقارنة بأربع محطات كانت قيد الإنشاء خلال عام 2011 .. موضحا أن إجمالى عدد المحطات النووية الجديدة التي تقع تحت قيد الإنشاء يبلغ 66 محطة للطاقة النووية.
جاء هذا في إطار تقرير مدير عام الوكالة المقدم أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الفصلي المنعقد حاليا بالعاصمة فيينا حيث تطرق أمانو إلى مشروع الوكالة الخاص بإنشاء بنك دولي لتوفير اليورانيوم المنخفض التخصيب أمام الدول الراغبة في شراء وقودها النووي اللازم لتشغيل مفاعلات الطاقة النووية.
وأوضح أن الوكالة قامت خلال السبعة أشهر الماضية بإرسال 11 بعثة تقنية إلى كازاخستان، التي من المقرر أن تستضيف مقر البنك، بالتزامن مع استمرار الاجتماعات مع حكومة كازاخستان لدراسة اتفاق الدولة المضيفة واستعراض إجراءات السلامة والأمن، لافتا إلى استجابة الوكالة لبعض التوصيات الخاصة بموقع البنك بناء على مطالب السلطات الكازاخية.
وعلى جانب أنشطة الوكالة الخاصة بالتحقق النووي ، أوضح أمانو أن مشروع الوكالة الجديد ( إيزاس) للتحقق النووي يحقق تقدما على طريق تعزيز قدرات الوكالة في إطار توفير الخدمات التحليلية .. لافتا إلى أنه تم الانتهاء من بناء نحو 80% من مختبر الوكالة الجديد للمواد النووية بما يتفق مع الجدول الزمني الموضوع والميزانية المحددة.. موضحا أن الانتقال إلى المختبر الجديد سيتم على مراحل مع بداية نصف العام الجاري الثاني حتى أواخر عام 2014.