الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

مشاهد اللحظات الأولى لانتخابات البرلمان.. تكثيف أمني أمام اللجان.. الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.. ورئيس الوزراء أول الحضور

ملفات وحوارات

آية عودة

فتحت اللجان الانتخابية أبوابها اليوم لاستقبال الناخبين في المرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب، وشهدت مقار اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر في اليوم الأول من الجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب حالة من الاستنفار الأمنى بمداخل ومخارج كل لجنة استعدادا لاستقبال الناخبين. اضافة اعلان


وكثفت قوات الأمن من الشرطة والأمناء من تواجدها أمام اللجان مع وضع البوابات وتنظيم استقبال المواطنين من الناخبين ومنع أي تجاوزات في كافة المقار واللجان التى تم تجهيزها منذ أمس وتوزيع صناديق التصويت عليها مع التشديد على الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا من خلال توزيع الكمامات ومراعاة تباعد المسافات بين الناخبين.

الجيزة
في الجيزة شهدت اللجان إقبالاً متوسطا للناخبين في الدقائق الأولي من فتح لجان الاقتراع، وسط تأمينات أمنية مشددة وتوفير كل إجراءات مكافحة فيروس كورونا من كحول وكمامات والحفاظ على المسافات الآمنة.

كما توافد عشرات الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، وذلك بمدرسة إمبابة الثانوية العسكرية بنين، ضمن المرحلة الأولى للانتخابات، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

فيما شهدت الانتخابات في ساعاتها الأولى حرص العديد من كبار السن والسيدات على الحضور، مع التزام الكثيرين بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد.



الأغاني الوطنية
كما بدأت عملية التصويت في انتخابات مجلس النواب بلجان دائرة أكتوبر وزايد والواحات في تمام التاسعة من صباح اليوم وسط إذاعة الأغاني الوطنية أمام اللجان وتواجد مكثف لرجال الأمن لتأمين العملية الانتخابية.

اسيوط
كما شهدت مقار اللجان الانتخابية بمحافظة أسيوط إقبالا كثيفا من المواطنين والوقوف في صفوف للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب وسط استنفار أمني.

رئيس الوزراء
وأدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بصوته في انتخابات مجلس النواب، في لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بمدينة الشيخ زايد.

وحرص رئيس الوزراء على الاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية في
اللجان المخصصة للاقتراع، للحماية من فيروس كورونا.

ودعا رئيس الوزراء المصريين إلى المشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق الدستوري، في ظل المناخ الديمقراطي الذى تتمتع به مصر، والذي يضمن إعطاء الأصوات الانتخابية بحرية، لمن يستحقون تمثيل هذا الشعب العظيم.

وأكد رئيس الوزراء أنه بعد إتمام انتخابات مجلس الشيوخ، وانتهاء انتخابات مجلس النواب، يكتمل البرلمان بغرفتيه؛ ليؤديا دورهما جنبا إلى جنب، وهو الأمر الذي من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وإثراء الحياة النيابية في مصر.

وانطلقت اليوم السبت المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب في ١٠٢٤٠ لجنة فرعية بدوائر ١٤ محافظة بالنظام الفردي وهي: "الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط، الوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح".

وفي نظام القائمة تُجرى الانتخابات بالنسبة إلى الدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، وتضم 11 محافظة (الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر)، وخُصص لها 100 مقعد، أيضًا في الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية والبحيرة ومطروح)، وخُصص لها 42 مقعدًا.

وتستمر عملية التصويت على مدى يومي الاقتراع من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وسط اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وتعقيم جميع اللجان قبل وبعد عملية الاقتراع، وإلزام أطراف العملية الانتخابية كافة بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.

جدير بالذكر أنه تم تأجيل انتخابات النظام الفردي بدائرة دير مواس بالمنيا، بعد إدراج مرشح جديد فى القائمة النهائية للمرشحين، تنفيذًا للحكم الصادر من المحكمة الإدارية العليا، وسيتم تحديد موعد آخر لإجراء الانتخابات على المقاعد الفردية، على أن تُجرى انتخابات القائمة بالدائرة نفسها حاليًّا دون تأجيل.