الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

"لبيك اللهم لبيك" .. السعودية تعلن عودة موسم العمرة.. تحدد 4 مراحل لاستقبال المعتمرين .. 2 مليار جنيه خسائر شركات السياحة

ملفات وحوارات 1-1358668
العمرة

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

بعد أكثر من 7 أشهر من المصير المجهول، جاء إعلان المملكة العربية السعودية استئناف موسم عمرة المولد النبوي علي 4 مراحل طوق نجاه لشركات السياحة المصرية ، ولم تبق إلا إعلان الدولة المصرية قرارها النهائي هل تنوي السماح للمعتمرين بآداء مناسك العمرة أم لا؟ ، ومتى تحرج الضوابط المنظمة للموسم للنور، واجمالي الإعداد الذين سيسمح لهم بأداء المناسك وهل سيتم طلب شهادة تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا أو لا والطريقة المنظمة لذلك. اضافة اعلان


 وأكدت المملكة العربية السعودية أنه سيتم السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة كمرحلة أولي وذلك بنسبة 30% (6 آلاف معتمر/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، كنا سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة في الأول من ربيع الأول كمرحلة ثانية  بنسبة 75% (15 ألف معتمر/اليوم، 40 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام.


وأوضحت المملكة أن المرحلة_الثالثة سيتم فيها السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من 15 ربيع الأول حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر، بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) اما المرحلة_الرابعة سبتم فيها السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بنسبة 100% من الطاقة الاستيعابية الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

وشهد سوق السياحة خلال الفترة الماضية أزمة إغلاق شركات السياحة وبيعها رخصتها والتي أصبحت سمة ظاهرة خلال الفترة التي أعقبت انتشار جائحة فيروس كورونا والتي تسببت في إلغاء موسم العمرة والحج خلال الموسم الماضي.

ووجدت الشركات نفسها ملزمة بكم هائل من الديون للمعتمرين الذين تم الغاء رحلاتهم للموسم الماضي، وتعرضت لخسائر كبيرة بسبب قيامها بحجز الفنادق ووسائل الانتقالات للمعتمرين خاصة أن أكثر من 70% من شركات السياحة العاملة في موسم تختص بتنظيم رحلات الحج والعمرة. 


وأكدت مصادر بوزارة السياحة والآثار أن عددا كبيرا من الشركات سرحت  أغلب العمالة الموجودة بها وذلك لوقف نزيف الخسائر والممثلة في دفع فواتير المياة والكهرباء والضرائب بالإضافة إلي دفع رواتب العاملين، حيث اتجهت بعض الشركات لتخفيض رواتب العاملين لديها، فينا اتجهت بعض الشركات الي الحفاظ على الأطقم الموجودة لديها استعدادا لتشغيل موسم العمرة، حيث تعدت خسائر الشركات بسبب إلغاء موسمي الحج والعمرة خلال الموسم الماضي بأكثر من 2 مليار جنيها.


أكد أحمد البكري عضو الجمعية العمومية للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن استئناف موسم العمرة للمعتمرين من خلال الممكلة العربية السعودية لن يكون قبل شهر يناير القادم، وأن مشاركة مصر فى الموسم يتوقف علي إعلان السلطات المصرية مشاركتها في العمرة للعام الجاري أم لا وهل سيتم تطبيق فرض حصول المعتمرين الي شهادة PCR للكشف عن فيروس كورونا للمعتمرين أم لا، وهل بوابة العمرة المصرية الإلكترونية جاهزة للعمل في الوقت الحالي ومتى ستخرج الضوابط المنظمة لموسم العمرة للنور .

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟