الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

طفرة بالتعليم الفني بالجيزة تزامنا مع انطلاق العام الدراسي الجديد.. إنشاء أول مدرسة للصناعات الثقافية في مجالات الفنون.. و٦ مدارس بنظام التأسيس العسكري

ملفات وحوارات 10202017202917220388993
تعليم الجيزة

محمود علوان، آية مصطفى


انطلق العام الدراسي الجديد 2020 /2021 اليوم السبت في 12 محافظة، وذلك وفقا للمدارس التي تطبق يوم السبت دراسة، على أن يتم استكمال بدء الدراسة في باقي مدارس الجمهورية غدا الأحد. اضافة اعلان


وكشف حمدى السيد مدير عام التعليم الفني والقائم بأعمال وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة عن جهود التعليم الفني بالجيزة مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.

وقال إنه ولأول مرة تكون هناك مدرسة فنية لتخريج الفنيين المهرة المتخصصين في مجال تكنولوجيا الحرف والفنيات والمهارات الفنية للصناعات الثقافية في كافة مجالات الفنون.

وأوضح أنه من المقرر أن تدخل الخدمة التعليمية هذا العام مدرسة أكاديمية الفنون للتكنولوجيا التطبيقية بالجيزة، وهي مدرسة فنية متخصصة في تخريج الفنيين الذين تحتاجهم الصناعات الفنية والثقافية المختلفة.

وتضم المدرسة أقسام تكنولوجيا تركيب وتشغيل أجهزة الصوت والتصوير والإضاءة، وتكنولوجيا صناعة وتحريك الدمى والعرائس، تكنولوجيا صناعة وتركيب وإصلاح الآلات الموسيقية ، تكنولوجيا تفصيل ملابس وأحذية العروض الفنية ، تكنولوجيا إدارة خشبة المسرح، وقسم تكنولوجيا الحرف اليدوية والمنتجات اليدوية.

وأكد أن المدرسة منشأة بموجب برتوكول تعاون بين وزارتي التربية والتعليم والثقافة ، وستدخل المدرسة الخدمة هذا العام؛ ولكن سيتم فتح باب القبول بها قريبا.

ولفت إلى أن محافظة الجيزة تشهد إنشاء المدرسة الفنية لشركة المياه والصرف الصحي ، وهي منشأة على ٣ آلاف متر بمنطقة بولاق الدكرور، وتدخل الخدمة العام الدراسي القادم. وأشار إلى أنه تم إعادة تأهيل مدرسة طهما الزراعية في العياط، وكانت متوقفة منذ عام ٢٠١٤, وتم الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة، وهي ملحق بها مزرعة على مساحة ٥٧ فدانا للزراعة.

وأوضح أنه تم الانتهاء من تشطيب مدرسة الصف الصناعية الجديدة بزرزارة والتي كانت متوقفة منذ عام ١٩٩٥، وقد تم تسليمها وتدخل الخدمة التعليمية العام الدراسي الحالي والمدرسة تعمل في تخصصي التبريد و التكييف والصناعات الكهربائية.

وقال إنه تم استكمال أعمال الصيانة لمدرسة أكتوبر الصناعية القديمة والتي كانت متوقفة منذ عام ٢٠٠٢ ، وسوف يتم إدخالها الخدمة كمركز من مراكز التميز للتعليم الفني.

وقال إن العام الدراسي الحالي يشهد دخول ٦ مدارس فنية صناعية وتجارية بنظام التأسيس العسكري للخدمة التعليمية، وهي : الجيزة الكهربائية بالعمرانية، والأهرام التجارية بالهرم، وطلعت حرب الصناعية بالعجوزة، والشهيد طيار محمد بهجت شقير الصناعية بالبدرشين، والصف الصناعية بنين بالصف، وإمبابة الصناعية بإمبابة.

وتابع أن هذا العام شهد استرداد مزرعة مدرسة أبو غالب الزراعية في منشية القناطر والتي تبلغ مساحتها ١٤ فدانا وكانت منهوبة، وتم استرداد المزرعة وانشاء سور حولها بتكلفة ٤ ملايين جنيه.

وأوضح أنه جاري إنشاء بئر مياه عذبة لاستخدامها في الري، وتم افتتاح مدرستين تجاريتين بإدارة كرداسة في الفترة المسائية وأصبحت مدارس تجارية منتظمة، وهما مدرستي الراية وفاطمة الزهراء، كما تم تحويل مدرسة الزهراء الإعدادية بنات بإدارة غرب الجيزة إلى مدرسة تجارية بنات.

وشهد هذا العام السماح بإنشاء وحدات خدمات صناعية وفندقية وزراعية بالفترة المسائية أسوة بخدمات المدرسة التجارية الموجودة بالفعل، وجاري تجهيز وفتح قسم للطاقة الشمسية في كل من مدرسة إمبابة الصناعية والواحات البحرية.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار التراجع في معدلات الاصابة بكورونا الفترة القادمة ؟