السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

زيادة بدل جودة الأساتذة تنتظر موافقة «الوزراء»

رئيس جامعة عين شمس: لن نسلم كشفا بأسماء المتظاهرين بالجامعة قبل كل تظاهرة

ملفات وحوارات

حوار : أحمد الديب – آيات أحمد عدسة : وئام مصطفى



لم تحدث ضغوط للدفع بأسماء معينة لمنصب "النائب" وما قيل إشاعات
لدينا 220 كاميرا مراقبة ترصد جميع الأنحاء بالجامعة
إبداء الآراء حرية مكفولة لكل طالب بدون التجاوز لفظًا أو فعلًا
من حق الطالب أن يختلف مع رئيس الجامعة في إطار الاحترام المتبادل
أستاذ الجامعة يستحق زيادة أكثر من راتبه لكى يتفرغ للعملية التعليمية
أول "بوكيه ورد" تلقيته بعد صدور قرار تعيينى كان من المنافسين
دخول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للجامعة سيكون بكارنيه ممغنط
أرسلت كشف المرشحين الثلاثة لمنصب النائب لوزير التعليم العالى
المدن الجامعية تستقبل 6500 طالب وطالبة
تجديد التعاقد مع شركة الأمن ورفضنا زيادة المبلغ
مستعدون لاستقبال أي عدد من الطلاب الوافدين هذا العام
إنشاء ناد اجتماعى رياضى للموظفين والعاملين بالجامعة خلال 3 سنوات
لم أختر عبد العال مقررا للجنة القانون بترقيات أعضاء هيئة التدريس



إبداء الآراء حرية مكفولة لكل طالب بدون التجاوز لفظًا أو فعلًا ولن نسلم كشفا بأسماء المتظاهرين بالجامعة قبل كل تظاهرة، ومن حق الطالب أن يختلف مع رئيس الجامعة في إطار الاحترام المتبادل. 
هكذا يؤكد رئيس جامعة عين شمس الدكتور عبد الوهاب عزت، في حوار لـ "فيتو" عن استعدادات الجامعة لاستقبال العام الدراسى الجديد موضحا أنه تم الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالكليات والمدن الطلابية.
وأضاف أنه تم تجديد التعاقد مع شركة كوين سيرفيس الأمنية إلى جانب وجود أقوى شبكة كاميرات ترصد الجامعة من كافة جوانبها.. وإلى نص الحوار..



• ما هى استعدادات الجامعة للعام الدراسى الجديد؟
- الجامعة انتهت من الاستعدادات الروتينية من خلال صيانة المبانى والمعامل والمدن الجامعية والمطابخ والغرف استعدادًا لاستقبال الطلاب لبدء العام الدراسى الجديد، كما أنه سيتم تسكين الطلاب في الأسبوع الأول من العام الدراسى وستستقبل المدن الجامعية 4500 طالبة وألفي طالب، وحرصنا لأول مرة أن ننظم دورات للتأهيل النفسي والإرشادى للعاملين بالمدن الجامعية واستطعنا من خلالها أن نستوعب مدى احتياج الطالبات المغتربات للدعم النفسي وكيفية التعامل معهم.

• متى سيتم تسكين مبنى المدينة الجامعية الذي أنشأته مؤسسة مصر الخير للجامعة بالتجمع الثالث؟
- المبنى سيدخل هذا العام مرحلة التسكين كمدينة جامعية للطالبات بالتجمع الثالث لأول مرة، ويستوعب 300 طالبة من المتفوقات المغتربات مجانا بدعم من مؤسسة مصر الخير، والجامعة ستدعم الوجبات ومستلزمات التغذية للطالبات والإشراف الإدارى والفنى، وستتكفل مصر الخير بالرواتب والمكافآت للعاملين.

• كيف تعاملت الجامعة مع نظام التحويلات للطلاب الجدد والقدامى؟
- فيما يتعلق بالتحويلات الخاصة بالطلاب القدامى الذين يدرسون بجامعات بمحافظات خارج القاهرة تقدموا بطلب تحويل للجامعة وجار النظر في طلباتهم وسيتم القبول بناء على القواعد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات وهى لا تتعدى 10% من عدد الفرقة الدراسية المحول إليها وبعد مراجعة القواعد الجغرافية والإدارية للتحويل، أما بخصوص التحويلات الورقية، لا بد أن أؤكد أنه لم تتم أية استثناءت خلالها نهائيًا ولكن الجامعة توافق على التحويلات طبقًا للقواعد المحددة، كما أن النقل الإدارى الذي يشمل نقل أبناء الموظفين وغيرهم تم طبقًا للقواعد دون مجاملات ومن حق أي موظف ينتقل من عمله من أية محافظة إلى القاهرة طبقا لطبيعة عمله التحويل لأبنائه.

• هل تم وضع خطة لتطبيق بروتوكول التعاون بين الجامعة وبيت العائلة المصرية؟
- جار الانتهاء من وضع الخطة التنفيذية للبروتوكول للعام الدراسى الجديد والتي تعتمد في الأساس على نشر ثقافة المجتمع الوسطى الجميل والذي افتقدناه منذ فترة.

• الجميع ينتظر الأسماء المرشحة من قبلك لنواب رئيس الجامعة الثلاثة.. تعليقك؟
- أعددت قوائم المرشحين لمنصب النائب في ثلاث قطاعات وهي "نائب لشئون البيئة وتنمية المجتمع ونائب لشئون الدارسات العليا والبحوث ونائب لشئون التعليم والطلاب"، وتم إرسال الكشف للمرشحين للمنصب لوزير التعليم العالى، وأحب أن أؤكد أننى أؤمن بالتعاون التام والعمل الجماعى هو طريق للنجاح حيث إن الجامعة لا يديرها رئيس جامعة أو نواب فقط ولكن يديرها مجالس إدارية يرأسها مجلس الجامعة وأرى أن أي أستاذ موجود قادر على تقلد منصب نائب لرئيس الجامعة طالما هو قادر على العطاء للجامعة والأسماء المطروحة كثيرة وكلهم يستطيعون أن يكونوا نوابا لرئيس الجامعة، وسيتم تكوين الهيكل الإدارى خلال أيام قليلة، علمًا بأن هذا المنصب ليس حكرًا على العمداء ولكن كل أستاذ متميز وقادر على خدمة الجامعة مرشح لأن يكون نائبا لرئيس الجامعة.

• هل هناك ضغوط أو اتفاقات للزج بأسماء معينة ضمن اختيارات النواب القادمين؟
- نهائيًا، لم تحدث أية اتفاقيات أو ضغوطات خارجية للدفع بأسماء أحد، وكل ما قيل مجرد إشاعات، وأؤكد أنه أثناء اختيار رئيس جامعة كانت علاقتى بالمرشحين معى للمنصب على مستوى عال من الود والحب وتربطنا مع بعضنا البعض صداقة قوية وتمنينا الخير لبعض، كما أن أول "بوكيه ورد" حصلت عليه بعد صدور قرار التعيين كان من منافسي المرشحين السابقين لرئاسة الجامعة الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة والدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب، وطوال خمسة الأشهر السابقة كانت الملفات الخاصة بالجامعة مقسمة بيننا نحن الثلاثة لمباشرة أعمال الجامعة فكل واحد منا يعطى ما يستطيع لخدمة الجامعة.

• هل أنت المسئول عن اختيار الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب مقررا لإحدى اللجان بلجان ترقية أعضاء هيئة التدريس؟
بالطبع لا، نحن جهة مراجعة فقط لكى نقرر إذا كان هناك أي خطأ في الأسماء المطروحة من قبل اللجنة بحيث نقوم بحدف المسافر للخارج أو المتوفى أو من عليه عقوبات ولكن ليس من اختصاص الجامعة وضع أي اسم في لجان الترقيات، ولكن هذا من اختصاص اللجنة التخصصية العليا بالمجلس الأعلى للجامعات.

• ما هي الخطة الأمنية التي اقرتها الجامعة لتأمين العام الدراسى؟ 
- لدينا خطة محكمة منها إجراءات التفتيش على البوابات وجهاز الكشف عن المعادن، كما أنه تم التجديد مع شركة الأمن التي تؤمن البوابات "كوين سيرفيس" وكان هناك مطالبة من قبل الشركة بزيادة المبلغ بالعقد ولكن الجامعة رفضت الزيادة وتوصلنا لاتفاق مرضى، وفيما يتعلق بالأمن الإداري التابع للجامعة فهو أمن منقسم إلى تأمين الكليات وآخر مسئول عن التحرك داخل الجامعة، كما أن الجامعة بها منظومة كاميرات ضخمة جدا تضم 220 كاميرا تغطى الجامعة ككل، بداية من حرم الضيافة وحتى كلية العلوم مترابطة كلها بشبكة واحدة.

• هل ستسمح الجامعة بحرية تامة للطلاب للتعبير عن آرائهم داخل الحرم؟
- إبداء الآراء حرية مكفولة لكل طالب وبدون الخروج عن التقاليد الجامعية ولكن بعد أخذ أذن لتنظيم التظاهرة ووقتها، بدون التجاوز لفظًا أو فعلًا، كما أن النقاش مسموح به على كافة المستويات ومن حق الطالب أن يختلف مع رئيس الجامعة في إطار الاحترام المتبادل، أما فيما يتعلق بتسليم كشف بأسماء المتظاهرين بالجامعة قبل كل تظاهرة فهذا لن يحدث.

• ما هو النظام الأمني الجديد الذي ستطبقه الجامعة هذا العام؟
- ستطبق الجامعة نظاما أمنيا جديدا يعتمد على إعطاء الطالب أو عضو هيئة التدريس كارنيه ممغنط مسجل به البيانات وفور وقوف حامل الكارنيه أمام البوابة يفتح الباب إليكترونيًا، وهذا النظام يطبق لأول مرة في الجامعات المصرية، وتكلف 5 ملايين جنيه، ولا يتحمل الطالب أية زيادات في المصروفات للاشتراك في هذا النظام إطلاقًا.

• بالنسبة لملف البحث العلمى هل سيتم زيادة ميزانيته في الفترة القادمة؟
- نحن بالجامعة نهتم بالبحث العلمى جيدًا ولكننا لكى نزيد من الميزانية الخاصة به نعتمد على الجانب الإدارى من خلال قطاعي الدراسات العليا وشئون البيئة وتنمية المجتمع، وتدعم الجامعة الأبحاث التي لها مردود مجتمعى وندعم الباحث والبحث لأكثر من ثلاث سنوات على حسب طبيعة البحث.

• أعضاء هيئة التدريس بالجامعات يطالبون بزيادة رواتبهم وتحسين معاشاتهم.. تعليقك؟
- أستاذ الجامعة يستحق زيادة أكثر من راتبه، لكى يكون متفرغا للعملية التعليمية، وهذا العام سيتم زيادة بدل الجودة لأعضاء هيئة التدريس على مرحلتين والأمر معروض أمام مجلس الوزراء للموافقة.
أما بالنسبة للمعاشات فالأستاذ الجامعى كأى موظف يخرج على المعاش ويتم محاسبته على حسب عدد السنوات التي قضاها في الخدمة وهو يمتلك أن يستمر في التدريس كأستاذ متفرغ، ويفيد الجامعة والطلاب من خبراته، وأرى أن الأساتذة المتفرغين مفيدين أكثر لأنهم يمتلكوا الخبرة الكافية لأنهم يكونون خارج أية قيود إدارية.

• هل ستشهد الجامعات إنشاءات جديدة خلال الأعوام القادمة؟
- لدينا قرار جمهورى بإنشاء كلية الإعلام بدلا من كلية الحاسبات والمعلومات ونقل مقر كلية الحاسبات لمقر الجامعة بمدينة العبور، كما سيتم افتتاح فرع مستشفى الجامعة بالعبور خلال شهرين، وافتتاح معهدين خرجوا من رحم الجامعة خلال الفترة الأخيرة الأول يحمل اسم "معهد الأراضى القاحلة والآخر معهد البرديات ويعتبر المعهد الأول على مستوى الوطن العربى لدراسات علم المصريات وننتظر قرارا وزاريا لقبول الطلاب به، وبعد أن يثبت هذا المعهد وجوده سيتم التحرك وتقديم طلب لإنشاء كلية مستقلة لدراسة علم المصريات.

• كم عدد الطلبة الوافدين الذين تستقبلهم الجامعة هذا العام؟
- مستعدون لاستقبال أي عدد من الطلاب الوافدين هذا العام، خاصة وأننا لدينا في الجامعة أكثر من 3 آلاف طالبا من مختلف الدول بالكليات المختلفة وخاصة الطبية ونرحب بكل الوافدين من مختلف الجنسيات.

• ما هي خطتك لتحسين أوضاع العاملين بالجامعة خلال فترة رئاستك؟
- نسعى لتطوير المنظومة الإدارية للعاملين ونقوم حاليا بإنشاء نادي اجتماعى رياضى للموظفين والعاملين بالجامعة في زهراء مدينة نصر على أعلى مستوى، وسيتم فتح باب الاشتراكات بمبالغ رمزية تكاد لا تذكر خلال أيام معدودة، كى نبدأ في طرح الإنشاءات للمناقصات خلال أيام لاختيار الشركة التي ستتولى إنشاء الملاعب والأماكن المختلفة بالنادي الذي لن يقل أهمية عن الأندية الكبرى، وسيتم الانتهاء من تنفيذ النادي تمامًا خلال ثلاث سنوات.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟