الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

إلحاد "أون لاين".. 10 ملايين ملحد في العالم العربي يمارسون طقوسهم على مواقع التواصل الاجتماعي.. وحسابات تروج للأفكار

ملفات وحوارات 19_2019-636857396050169297-16

حنان عبد الهادي

تقول بعض الدراسات: إن عدد الملحدين يبلغ 850 مليونًا في العالم أي ما يعادل (14 ٪) من عدد سكان الأرض، وأجرت قناة بي بي سي استطلاعًا للرأي ما بين عامي 2018 و2019 عن الملحدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ، شارك فيه أكثر من 25 ألفا من سكان عشر دول؛ خلص إلى أن عددًا متزايدًا من العرب تحولوا إلى ملحدين.

الملحدين العرب

ويذكر الاستطلاع أنه منذ عام 2013، ارتفعت نسبة اللادينيين من 8% حتى 13%. وجاءت تونس في المرتبة الأولى في عدد اللادينيين بنسبة 30% .

ورصدت مجلة الملحدين العرب في عدد يونيو 2020، أن عدد مشاهدات قناة أحد الملحدين المصريين، أحمد سعد زايد على اليوتيوب بلغ قرابة الـ 10 ملايين مشاهدة على فيديوهاته، و70 ألف مشترك. وبلغ عدد المحاضرات التي يقدمها أحمد سعد على القناة 700 محاضرة لنشر فكره على المتحدثين باللغة العربية.

ويقول أحمد زايد بـ"مجلة الملحدين العرب": إنه كان ينتمي للإخوان المسلمين، لكنه تحول عنهم سريعًا لأنهم قليلو القراءة والاطلاع، في حين كان زايد يقيم صالونات علمانية وإسلامية لفرج فودة وفؤاد زكريا ومحمود شاكر والشيخ الغزالي وغيرهم، ووصف زايد نفسه بأنه على دين الإنسانية (لا ديني).

التواصل الاجتماعي

وتلعب صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر ويوتيوب" دورًا كبيرًا في نشر الإلحاد، فقد انتشرت مؤخرًا العديد من الصفحات تحت اسم "ملحد" و"ملحدين"، بالإضافة لمنتديات الملحدين العرب، التي تحاول جمع أكبر عدد من الملحدين في أنحاء الوطن العربي لتعريفهم بالفكر الإلحادي، زاعمين أنه الخلاض الوحيد من الديانات التي تدعوا للعنف، يقصدون الديانات السماوية.

وتعد المنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي هي المقاهي الحقيقية التي يجتمع فيها رواد الفكر الإلحادي فهي التي تمكنهم من مساندة بعضهم بعضًا والالتقاء بأشخاص يشبهونهم والتحاور حول رسومات وفيديوهات ومقالات تتطرق لهذا الموضوع. والملحدون ينشرون عددًا مهمًا من الرسومات والكاريكاتير على موقع فيس بوك تدعو لاعتناق الفكر الإنساني والابتعاد عن الدين.

وزادت، مؤخرًا، عدد صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالملحدين في مصر بشكل كبير، وكان عدد مرتاديها في تصاعد، فقد رصدت "فيتو" أكثر من 100 حساب عن الملحدين المصريين والعرب، بعضهم قرر تخصيص اسم "ملحد تونسي، أو ملحد مغربي أو ملحد عراقي وغيرها" في حين فصل البعض إنشاء حساب باسم ملحد أو حوار مع ملحد أو "ملحد وأنت". 


مصر 

ويصعب إجراء دراسات علمية حول عدد الملحدين أو اللادينيين في مصر، لكن يمكن رصد عدد الملحدين في مصر والعالم العربي بشكل تقريبي من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، التي تظهر صورة خطيرة يجب الانتباه إليها.

فعدد الملحدين في مصر في تزايد بشكل يدفعنا لدق ناقوس الخطر للانتباه ودراسة ظاهرة التحول، ورصدت "فيتو" ما يقرب من 100 حساب يحمل اسم "ملحد" و"ملحدون" منها المجموعات المغلقة والمفتوحة والحسابات الشخصية، حيث نجد صفحة باسم "ملحدون" وبلغ عدد متابعيها 10 آلاف و505 متابعين.

وادعت أن الدين هو مصدر الإرهاب، وحساب "ملحد" بلغ عدد متابعيه ما يزيد عن 3 آلاف متابع، حملت محاورات ونقاشات للملحدين في كافة أنحاء الوطن العربي، وبلغ عدد متابعي صفحة "ملحدون ضد الأديان" ما يزيد عن 9 آلاف متابع، وحملت بعض الصفحات عنوان "ملحد ليبي وعراقي وجزائري ولبناني وباكستاني وغيرها، وبلغ مرتادي صفحات الفكر الإلحادي ما يزيد عن 9 مليون و300 ألف متابع؛ وتراوح عدد المتابعين من نصف مليون متابع إلى 4 و3 و7 و9 آلاف متابع.

بالإضافة للمجموعات المغلقة التي يشارك فيها آلاف الملحدين، الذين يفضلون المجموعات المغلقة خوفًا من مراقبة البعض لهم والاطلاع على أفكارهم.

من أكبر صفحات الإلحاد صفحة تدعى "ارتقوا فالقاع ازدحم" وتروج لفيديوهات أحد الملحدين ويدعى سيد حامد عبد الصمد، الذي يزعم أنه ليس ملحدًا، لكنه يحاول التوغل لنفوس متابعيه بفكرة نشر الفكر الحر الذي يحارب به الإسلام، زاعمًا أن الإسلام مطبوع على الدكتاتورية، وأن الإنسانية والفكر الحر أعظم من الإسلام والأديان.


مجتمع الملحدين

ومن أبرز صفحات "فيس بوك" التي تدعو للإلحاد في مصر صفحة تسمي "Egyptian Atheists Community"، أي مجتمع الملحدين المصريين، ويتابعها نحو ألفي متابع من معتنقي الفكر الإلحادي في مصر، ويحمل شعار الصفحة "الحرية والمساواة والعلمانية"، في محاولة لنشر الأفكار الإلحادية التي تروجها.

ويفض مؤسس الصفحة ومتابعيه التحاور باللغة الإنجليزية، بالرغم من أن الصفحة موجهة للمصريين، ما يعني أن المؤسس يستقطب طائفة معينة ممن ينتمون للوسط الثقافي المرتفع نسبيًا، أو من يعتبرون أن الإلحاد يعبر عن مستوى ثقافي أعلى، معتبرين أن المنتمين للأديان هم أصحاب الطبقات الدنيا من المجتمع.

ولم تقتصر صفحات الإلحاد الخاصة بالمصريين على هذه الصفحات، لكن هناك صفحة تسمى "الملحدين المصريين" بفيس بوك ضمت 14 ألف و500 متابع، ويزعم مؤسسها أنه دشن الصفحة لنقد ما يطلق عليه "نقد الخرافات والأساطير الدينية"، بالإضافة لصفحة تسمى "مصري ملحد" وتضم 4 آلاف متابع.

ويذكر مؤسسها أنه أسس الصفحة لمناقشة ما يطلق عليه "التابوهات الدينية" بلا خوف.

أما الصفحات التي تحمل حروف كلمة ملحدون، على فيس بوك، فبلغت نحو 119 صفحة، منها مجموعات مغلقة، بلغ عدد متابعيها 500 ألف متابع، معظمهم من مصر، أدمن هذه المجموعات يعيشون في مختلف دول العام، فمجموعة "ملحدون" تضم 55 ألف متابع، ومؤسسيها بالسويد والعراق، أما صفحة "ملحدون راديكاليون بلا حدود" وتضم 70 ألف عضو، ومؤسسها من تونس.

ومجموعة "ملحدون ومتنورون" وتضم 35 ألف متابع، ومؤسسها من ألمانيا، ومجموعة "ملحدون استثنائيون" ويبلغ عدد أعضاءها 13 آلاف و379 عضو، ومؤسسها من لبنان، حملت المجموعات قائمة من النقاشات لترسيخ فكرة الإلحاد داخل أذهان أعضائها، أما المفاجأة فكانت في مجموعة "ملحدون مؤمنون بالعلم" حيث إن مؤسسها من مكة بالمملكة السعودية، وتضم 1947 عضوا، بالإضافة لمجموعات تحمل اسم "الملحدون المغاربة واللادينيين المغاربة، وإنسانية لا دينية.

لم يتوقف حسابات الملحدين على فيس بوك، لكن هناك نحو 30 حسابا تحمل كلمة "ملحد" يشارك فيها آلاف المتابعين، في حين يحمل اسم كلمة "ملحدون" 14 حساب، منها ملحدون عرب وملحدون مغاربة وملحدون ليبيون وملحدون بلا حدود، وعدد متابعي تلك الحسابات آلاف أيضًا.

ومن أشهر حسابات الملحدين على تويتر حساب "كافر وملحد" الذي بلغ عدد المتابعين له 90 شخص، أما المعجبين فبلغوا 6204 شخص، وفيه يتهكم مؤسس الحساب على المعتقد الديني، ويؤصل لفكرة أهمية العلمانية لنشر الديمقراطية.

لم يتوقف حسابات الملحدين على "الفيس وتويتر" لكن هناك العديد من القنوات على اليوتيوب تحمل اسم "ملحد" و"ملحدين"، منها قناة "شريف جابر" وشارك فيها مليون و800 ألف، وقناة "إيجيبتون" وتضم 4 ملايين و200 ألف مشارك، وبه فيديو بعنوان "أنا ملحد" جذب 2 مليون و67 ألف مشارك. 


نقلًا عن العدد الورقي...