الأحد 29 نوفمبر 2020...14 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

حصلت على ثقة المعارضين بـ«التميز في العمل»

أول سيدة تتولى منصب المحافظ: خدمت البحيرة 3 سنوات.. والاعتراض على تعييني طبيعي

ملفات وحوارات

حاورها : عماد رجب


  • >> قمت بتمكين المرأة قبل تولي المنصب الجديد
  • >> سأقوم باستبعاد المهملين وتمكين أهل الكفاءة
  • >> طالبت السيسي بتعيين نواب للمحافظين
اضافة اعلان

أثار تعيين المهندسة نادية عبده، لمنصب محافظ البحيرة، جدلا كبيرا كونها أول امرأة تتقلد المنصب في تاريخ مصر، فهناك من رحب واعتبر تلك الخطوة بداية تمكين المرأة، وهناك من عارض رافضًا أن تتولى سيدة منصبا تنفيذيا بحجم منصب المحافظ، إلا أن المؤيدين والمعارضين اتفقوا على أنها لها خبرة في إدارة شئون محافظة البحيرة من خلال موقعها كنائب لاثنين من محافظى البحيرة السابقين.
“فيتو” التقت “عبده” للتعرف على خطتها للنهوض بالبحيرة، واستمعت لردها على الانتقادات الموجهة إلى اختيارها محافظًا، وأهم الملفات التي ستعمل على الانتهاء منها في الأيام المقبلة.. وإلى نص الحوار:


> هل ترين أن عملك السابق كنائب لاثنين من المحافظين السابقين يكسبك خبرة في منصبك الجديد كمحافظ للبحيرة؟
بالطبع، وقد طلبت من السيد الرئيس خلال لقاء المحافظين معه عقب حلف اليمين، تعيين نواب للمحافظين؛ لأن الملفات التي يتولاها المحافظون كثيرة جدًا، وسأعمل على استكمال المشروعات التي بدأتها مع المحافظين السابقين، فقد شاركت في وضع خططها في السنوات الثلاث الماضية، وأهم تلك المشروعات مياه الشرب والصرف الصحى ورصف الطرق، والمراحل المتبقية من المناطق الصناعية بهدف توفير فرص عمل للشباب.

> دعا الرئيس السيسي إلى اعتبار عام 2016 عام الشباب وعام 2017 عامًا للمرأة.. ما خطتك لتفعيل دعوة الرئيس؟
تمكين المرأة والشباب بدأ فعليًا في البحيرة منذ شهر ونصف الشهر بالمؤتمر الوطنى الأول للشباب بالبحيرة، وهو أول مؤتمر للشباب في المحافظات المصرية، والذي أفرز عددًا من القيادات الشابة والنسائية التي تصلح لتولى المواقع القيادية مما أفرز عددًا من التوصيات المهمة في هذا الإطار، وسنقيم المؤتمر الثانى للشباب بالمحافظة خلال الشهر المقبل.

> هل ستعملين على تمكين المرأة؟
أنا مستمرة في سياسة الدفع بالسيدات والشباب من الجنسين، لتولى مناصب قيادية في الهيكل الإداري للمحافظة بشرط الكفاءة، وهناك دعم كامل للكفاءات من الجنسين والاختيار يكون للأفضل مع إعطاء فرص متساوية للمنافسة بين السيدات والرجال، وقبل منصب المحافظ الذي شرفت بتكليف السيد الرئيس، كنت أعمل على تمكين المرأة الجادة، التي تعرف القوانين وتعرف أن العمل عبادة، في درجات عليا كوكيل وزارة ومديري عموم، وهناك مهندسات لمركزى الدلنجات في البحيرة وقلين بكفر الشيخ وهما من مهندسات البحيرة، وأعتز جدًا بمهندسات مشروع الطاقة الشمسية وهن يشرفن ويقدن المشروع من صيانة وتشغيل مشروع الطاقة الشمسية بالمحافظة، وما حققنه من نجاحات في صيانة محطة الطاقة الشمسية التي تغذى مبنى المحافظة وتوابعه، وحاليًا يشرفن على إنشاء محطة لتغذية مجمع دمنهور الثقافى.

> هل تقبل المجتمع البحراوى وجود امرأة في منصب محافظ البحيرة؟
طبيعيًا ألا يكون هناك إجماع على شخص بنسبة 100% ولكن أنا مضى على عملى بالبحيرة 3 سنوات حصلت على دعم من المعارضين أنفسهم، وطالما المرأة تحترم الرجل وتحترم نفسها ستفرض على الجميع احترامها والتعاون معها.

> ما الملفات الملحة التي ستبدأين العمل فيها خلال الفترة المقبلة؟
أهم الملفات التي سأعمل على مواجهتها هي ضبط الأسعار والأسواق وتوفير السلع التموينية، وكذلك توفير الأعلاف من خلال الإسراع بالانتهاء من مصنع الأعلاف الذي تقيمه الشركة الصينية بالمنطقة الصناعية بحوش عيسى بهدف تقليل تكلفة الأعلاف بما يسهم في تنمية الثروة الحيوانية، وبالتالى تخفيض أسعار اللحوم والدواجن والأسماك.

> ماذا عن الفساد في المحليات؟
سأعمل على محاربة الفساد الإدارى واستبعاد غير الأكفاء؛ لأن الفساد الإدارى يهدر موارد الدولة أكثر من الفساد المالى، والأهم هو استبعاد المهملين من أماكنهم وإحلالهم بالأكفاء.

> كان أهم ملفين نجحت مع المحافظ السابق فيهما هما السيول والصحة.. ما الملفات الأخرى من وجهة نظرك التي يمكن أن يتحقق فيها نجاح مماثل؟
هناك العديد من المشروعات القومية نعمل عليها حاليًا، مثل مشروعات تطوير رشيد الأربعة والمناطق الصناعية في حوش عيسى ووادى النطرون وكلها مشروعات عملاقة ومهمة لدعم الاقتصاد وإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب.

> هل تعود للحياة مرة أخرى مشروعات تطوير رشيد؟
يوجد حاليًا 4 مشروعات عملاقة في رشيد ستغير المدينة كليا، وتضعها على خريطة الاستثمار والسياحة معًا، وهى مشروعات عملاقة وستوفر آلاف فرص العمل وهى مشروع إنتاج لب الورق والورق من قش الأرز، ومشروع الجامعة الجديدة التي انتهى بناؤها ويتم الآن بناء الأسوار، وجامعة أخرى كندية سيتم الانتهاء من إجراءاتها حاليًا، بالإضافة إلى مشروع ميناء رشيد ورصيف الحاويات وسيكون لها أكبر الأثر في تنمية المدينة.

وكذلك وجود 10 شركات بترول تعمل في رشيد على رأسها شركة بريتش بتروليوم والتي ستنتج ما يزيد على 500 مليون قدم مكعب من الغاز قبل 30 يونيو 2017، والميناء سيخدم كل الصناعات المكملة لصناعات البترول من صيانات وتصنيع معدات بالإضافة إلى تدعيم السكة الحديد وستكون ميناء متوسطة بين دمياط والإسكندرية.

> هل هناك معوقات لإنشاء الميناء البحرى في رشيد؟
تكلمت مع الوزيرة سحر نصر على هامش لقائنا مع الرئيس ووعدت أنها ستزور مكان الميناء لإنهاء كل إجراءات الميناء ليبدأ تشغيله قريبًا.

> ما الذي تحتاج إليه رشيد لتوضع في مكانتها الطبيعية كقبلة سياحية عالمية؟
ستوضع رشيد على الخريطة السياحية قريبًا جدا وسيبدأ التطوير السياحى والأثرى في رشيد فور الانتهاء من إجراءات الميناء والمشروعات الأخرى التي تخدم السياحة.

> وماذا عن السياحة الدينية بوادي النطرون التي يوجد بها الأديرة الأثرية مثل دير الأنبا بيشوى والسوريان وطريق العائلة المقدسة؟
هناك خطة لتطوير السياحة الدينية في وادى النطرون وإحياء طريق رحلة العائلة المقدسة التي ستضع المنطقة على الخريطة السياحية العالمية.


الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو"

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟