الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

أصفار الثانوية العامة.. بسملة سلامة صاحبة أشهر "زيرو" عام 2020.. "مارلين" ورقة إجاباتها بيضاء.. "يوستينا" راسبة عام 2018 ومتفوقة بـ97% في 2019.. ومريم ملاك "أشهرهن"

ملفات وحوارات Screenshot_1
طلاب الثانوية العامة

آية عودة

كل عام تتصاعد أزمة في نتائج الثانوية العامة بحصول بعض الطلاب على صفر في جميع المواد، وانتشرت قصصهم على صفحات وسائل الإعلام، ومواقع التواصل.. ووصلت أزمتهم لساحات المحاكم، والأغرب حصول بعضهم على درجات مرتفعة بعد إعادتهم لهذه الاختبارات.اضافة اعلان


بسملة سلامة
هذا العام انضمت لنفس القائمة، الطالبة بسملة عصام سلامة من مدينة المنصورة، الحاصلة على صفر في الثانوية العامة، وصاحبة واقعة الغش في الامتحانات، والتي قالت إنه تم تحرير محضر غش لها أثناء امتحان اللغة الإنجليزية بتهمة تسريب الامتحانات، رغم أنها لم يكن معها هاتف ولم تقدم على تصوير أي من أسئلة الامتحانات أو تسريبها.

وأكدت "بسملة"، خلال تقرير عرضه برنامج "من مصر"، الذي يُعرض على شاشة "cbc"، مع الإعلامي عمرو خليل، أن زميلتها في اللجنة كان معها هاتف محمول، وأخطرت به مراقبة اللجنة، وتم مصادرة الهاتف، وبعدها فوجئت بأنها حصلت على "صفر" في كل المواد التي أدت فيها الامتحان.

وطلب الدكتور رضا حجازي نائب وزير التعليم، من بسملة التوجه إلى مكتبه لفحص الأمر ووعدها بحل أزمتها.

مارلين اسحاق
العام الماضي، "مارلين اسحاق" الطالبة بالصف الثالث الثانوى بأبو قرقاص بالمنيا، تم إبلاغها من كنترول أسيوط الرئيسى بقيامها بترك ورقة إجابة مادة اللغة العربية بيضاء وخالية من أى إجابة.

نفت الطالبة صحة ما تم إبلاغها به وحررت محضر إثبات حالة في قسم الشرطة، كما حرر والدها محضرا آخر في قسم شرطة أسيوط بمقر الكنترول ينفى فيه تركها لورقة الإجابة بيضاء، وطالب والد الطالبة في المحضر رقم 2847 إداري مركز شرطة أبوقرقاص، بتعويض مادي ومعنوي عن جميع الأضرار التي لحقت بابنته.

وأوضح أنه يعمل "مدرس دراسات اجتماعية" ويعلم أن مستوى ابنته ممتاز، ولا يمكن أن تترك كراسة الإجابة فارغة، موضحا أنه حرر محضرا بقسم الشرطة والنيابة العامة والنيابة الإدارية ضد كنترول أسيوط.

نورهان أشرف
على رأس قائمة «مشاهير الصفر%»، الطالبة نورهان أشرف، التي حصلت على مجموع 4% فقط في الثانوية العامة، عام 2018، من بينها صفران بمادتي الكيمياء والفيزياء، ونصف درجة في اللغة الإنجليزية، ودرجة واحدة في اللغة العربية، رغم تفوقها الدراسي وحصولها على 96.5% في الصف الثاني بالثانوية العامة، ما دفع أسرتها إلى الشعور بالتلاعب في نتيجتها.

فتلك الفتاة التي تعيش بمدينة قفط محافظة قنا والوسطى بين 3 فتيات، أصابتها حالة من الذعر نتج عنها شعور بالعزلة والاكتئاب بعدما تبخر حلم كلية الطب والسفر إلى الخارج، أما والدتها فطالبت بالتحقيق وتدخل وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي في مشكلة ابنتها حينها.

وشددت نورهان على أنها واثقة من تفوقها ونجاحها، خاصة أنها تأكدت من أن إجاباتها صحيحة من خلال مراجعتها مع مدرسيها وزميلاتها، مؤكدة أنها تعرضت للظلم بهذه النتيجة.

يوستينا شحاتة
تكررت في العام ذاته واقعة «الصفر%» مع الطالبة يوستينا شحاتة سيد كامل عام 2018، من أبناء مركز مطاي، حيث رسبت في نتيجة امتحان الثانوية العامة، رغم تأكيد أسرتها تفوقها، لذا تقدمت ببلاغ في قسم شرطة أسيوط ثانٍ، وشكوى إلى مجلس الوزراء، تؤكد فيها أن النتيجة ليست صحيحة، وأن أوراق الإجابة التي اطلعت عليها بكنترول أسيوط حينما تقدمت بتظلم ليست بخط يدها.

وقال حينها والدها «كامل»، الذي يعمل مزارعا في كوم مطاي: «يمكن مقارنة خطها بكراسات إجابة العام الماضي بخطها في كراسات إجابة هذا العام، للتأكد من اختلاف الخط نهائياً، مشدداً على أن ابنته على استعداد لمواجهة أي أسئلة منهجية على الهواء، للتأكد من تفوقها وصدق قولها، خاصة أنه معروف عنها تفوقها منذ الصغر»، مضيفا: «كنا ننتظر 98 أو 99% هذا العام، لأنها متفوقة وخرجت من كل المواد وهي سعيدة وراجعت مع معلميها وأكدوا لها الدرجات النهائية، إلا أن الفتاة في حالة انهيار تام».

وبالفعل حصلت طالبة شعبة علمي علوم _ العام التالي 2019_ على مجموع 97%، وأثبتت جدارتها دراسيًا، وقال والدها إن: «الله أظهر الحق هذا العام بعدما أصرّت (يوستينا) على أن تعيد السنة».

أميرة زكريا
أميرة زكريا جوهر واحدة من الوقائع الغريبة في امتحانات الثانوية العامة في مصر عام 2016، حيث أدت امتحان اللغة العربية بمدرسة قاسم أمين الإعدادية للبنات بمركز أبو قرقاص محافظة المنيا وكانت سعيدة أنها أدت الامتحان بكفاءة، حيث أخبرت والدها والمدرس الخاص بها بأنها أجابت على كافة الأسئلة وعندما راجع معها مدرسها الخاص إجاباتها أكد لها أنها ستحصل على الدرجات النهائية.

وعقب ذلك بـ 48 ساعة وأثناء أداء الطالبة لامتحان اللغة الإنجليزية فوجئت بمراقب اللجنة يأتي إليها ويخبرها أنه تلقى اتصالا من المسؤولين بكنترول أسيوط يبلغونه بأن الطالبة أميرة سلمت ورقة الإجابة الخاصة بها في امتحان اللغة العربية خالية من أي إجابات أو كتابات وأن الورقة بيضاء فردت عليه الطالبة بالقول أنها سلمت الورقة سليمة وكاملة وأجابت على كافة الأسئلة في 16 صفحة وأن ما يردده المسؤولون بكنترول أسيوط غير صحيح.

مريم ملاك
أما عن أشهر واقعة فكانت عام 2015، وهي الطالبة مريم ملاك، والتي عرفت إعلاميا بطالبة «صفر الثانوية العامة»، وتحولت مشكلتها إلى قضية رأي عام، فالطالبة متفوقة وحصدت المراكز الأولى في سنوات النقل والشهادة الإعدادية.

وأكدت «ملاك» في محضر شرطة حررته بمحافظة أسيوط أن أوراق إجابتها الموجودة بالكنترول لا تمت لها بصلة، وفي العام التالي 2016 أدت «ملاك» امتحانات الثانوية العامة بإدارة ميت غمر بمحافظة الدقهلية نظام «منازل»، وحصلت على مجموع 94.02% - شعبة علمي علوم - لتلتحق بكلية الصيدلة في جامعة خاصة، وحصلت على تقدير «امتياز» بالفرقة الثانية، بعد مرور 3 سنوات من حصولها على 0% في الثانوية العامة.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟