الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

يجيب د. منيع عبد الحليم محمود

مفهوم التوكل على الله في الشريعة الإسلامية

دين ودنيا
صورة أرشيفية

ثناء الكراس

عندما يتمكن الإيمان من قلب الإنسان يعلم علم اليقين أنه لاقادر ولا معطى ولا حافظ غير الله يدرك حينها أن الله سبحانه وتعالى هو الأحق بأن نقصده ويتوكل عليه ، وللتوكل على الله مفهوم خاص فى الشريعة الاسلامية فهو احد شروط تمام الايمان واكتمال اليقين وله ايضا شروط والوان وقد دلت آيات كثيرة من القران على التوكل على الله منها ان الله سبحانهوتعالى وصف اهل الايمان بصفات محددة جعل التوكل احداها حيث قال تعالى (انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم آياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم يتوكلون ) .وقال ايضا (ان كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا ان كنتم مسلمين)وقال عز وجل فى سورة آل عمران(وعلى الله فليتوكل المؤمنون ) .. فكيف يكون التوكل على الله ؟ 

اضافة اعلان
أجاب الدكتور منيع عبد الحليم محمود عميد كلية اصول الدين سابقا ـــ رحمه الله رحل فى يونيو 2009 ــ فقال :يقول الله تعالى "ولئن سألتهم من خلق السماوات والارض ليقولن الله قل أفرأيتم ماتدعون من دون الله إن أرادنى الله بضر هل هن كاشفات ضره ، أو ارادنى برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبى الله عليه يتوكل المتوكلون " .. إن هذه الاية الكريمة يوجه بها سبحانه وتعالى انظار الناس عامة الى ان المشركين مع انحرافهم الدينى ومع ضلالهم فإنهم إذا سئلوا عن خالق السموات والارض فإنهم يقرون دون تردد بأنه الله وهذا الاقرار هو طبيعة الفطرة التى تظهر فيه عند الاخلاص القلبى وعند الازمات والمخاطر فيتجه الانسان بفطرته وبصورة تلقائية الى الله سبحانه وتائبا متضرعا مستنجدا شاعرا بأن الله وحده هو الذى يملك التصريف والتدبير والحكم والقضاء .

اما من هم دون الله سواءكان ملكا أو شيطانا من شياطين الانس أو شياطين الجن فإنه لا يملك مع الله شيئا يقول تعالى "يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ، وأن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب " .. إذا فالله حسب الانسان وحسب كل من التجأ اليه ، وعيه وحده فليتوكل المؤمنون ، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أحب أن يكون اقوى الناس فليتوكل على الله ، ومن أحب أن يكون أغنى الناس فليكن بما فى يد الله عز وجل أوثق منه بما فى يده ، ومن أحب أن يكون أكرم الناس فليتق الله عز وجل .

هل التوكل على الله يتنافى مع الأخذ بالأسباب؟.. المفتي السابق يجيب

وأضاف الدكتورمنيع عبد الحليم أن توكل المؤمنين على الله شعار ملازم لهم وصفة من صفاتهم لا تفارقهم ورسول الله مثل حال فى ذلك .