السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

ما معنى الحديث الشريف :إياكم وخضراء الدمن ؟

دين ودنيا Abdussabour_Shahin
الدكتور عبد الصبور شاهين

ثناء الكراس

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إياكم وخضراء الدمن )قالوا :يارسول الله وما خضراء الدمن ؟قال :المرأة الحسناء فى منبت السوء ، وقد شاع هذا الحديث على السنة الخطباء والوعاظ وبالرغم من القول فإن فيه نظرا وضعفا وقد ذكره الالبانى فى الاحاديث الضعيفة .

اضافة اعلان
 


والحديث فى مجمله يشير الى الاساس الذى ينبغى ان يكون عليه اختيار الزوجة الصالحة بحيث لا يكون اساس الاختيار مبنى على الجمال فقط ،حيث ان الهدف من الزواج هو اقامة حياة زوجية على اساس من تقوى الله ثمارها اسرة صالحة وان السعى وراء الجمال لا يجنى طالبه سوى الذلة والقبح اما الدين فإنه يبقى ويدوم ..فما المقصود بخضراء الدمن ؟
يجيب فضيلة الدكتور عبد الصبور شاهين ـالمفكر الاسلامى ـ رحمه الله ــ سواء صح الحديث أم لم يصح فهو يعنى فساد النسب اذا كان الاصل غير سليم ، والدمن هى آثار الابل والغنم وابوالها فربما نبت فيها نبات فيكون منظره حسنا انيقا ومنبته فاسد ، 
الا ان هذاالحديث يتعارض مع قول الله تعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى )فكيف نحاسب الفتاة على فساد ابويها ، وإلا لما تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم من أم حبيبة بنت أبى سفيان ، وكان ابوها ابى سفيان من اشد أعداء رسول الله قبل اسلامه .
وايضا لما تزوج من ام المؤمنين صفية بنت حيى بن أخطب رأس اليهود ، الذين نقضوا عهد رسول الله فى غزوة الاحزاب وأشد اليهود عداء له .

 

ا شروط طهارة المرأة فى الصلاة ولمس المصحف ؟
واضاف الدكتور شاهين : الا انه كما يقول الألبانى انه يؤخذ بهذا الحديث فى الحث على حسن اختيار الزوجة وتخير المنبت الصالح الحسن ، وعن ذات الدين التى إن أمرها اطاعته وإذا نظر اليها سرته ، وإن غاب عنها حفظته فى نفسها وماله ، مصداقا لقول الحبيب الذى رواه الصحابى ابو هريرة والذى اخرجه الامام البخارى فى صحيحه (تنكح المراة لاربع :لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك .
وعلى هذا فلا يمنع الاسلام من الزواج بغير المسلمة من اهل الكتاب ، لما فى ذلك من تأليف لقلوب غير المسلمين من اهل الكتاب علىالدخول فى دين الاسلام والا نأخذ الناس بما عليه آباؤهم .