الخميس 13 أغسطس 2020...23 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

يجيب الدكتور شوقى علام

ما أثر صوم رمضان في تقوية أواصر المحبة بين الناس؟

دين ودنيا
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

ثناء الكراس

من الصور الجميلة الراقية التى يكون الصيام سببا فيها فى شهر رمضان اجتماع الاسرة الواحدة على الطعام ساعة الإفطار مع كثرة التزاور وصلة الرحم ، فلا يمر الشهر إلا ويتلاقي كل أفراد الأسرة مهما كانت بيوتهم متباعدة ، فكيف يكون صوم رمضان سببا فى تقوية العلاقات بين أفراد الأسرة .

يجيب فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى  الجمهورية فيقول:

فى الصيام صورة واضحة فى تقوية صلات المحبة والرحم بين المؤمنين ، ولهذا المعنى كان يقترن فى حديث الرسول الكريم إطعام الطعام مع صلة الرحم ،، فعن عبد الله ابن سلام قال : لما قدم رسول الله المدينة استشرقه الناس فقالوا : قدم رسول الله ـــ قال فخرجت فيمن خرج فلما رأيت وجهه عرفت ان وجهه ليس بوجه كذاب فكان اول ما سمعته يقول (يا ايها الناس افشوا السلام واطعموا الطعام وصلوا الأرحام ، وصلواوالناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ) وهنا اقترن إطعام الطعام بصلة الأرحام وخير الصدقة ماكان للأقربين.

اضافة اعلان
وهذا هو السر فى كون شهر الصيام فرصة عظيمة عن طريق الاجتماع على طعام الإفطار لتقوية أواصر المحبة بين الأهل والأسرة . كذلك جعل الحبيب صلى الله عليه وسلم إطعام الطعام مما يوجب دخول الجنة فعن هانئ بن يزيد قال: قلت يارسول الله اخبرنى بشيء يوجب لى الجنة ، قال :عليك بحسن الكلام وبذل الطعام " وذلك لحب الناس الاجتماع على الطعام .

وكذلك وردت السنة بالحث على الاجتماع على الطعام وفضله واثره فى حصول البركة لاهل البيت ، فعن وحشى ابن حرب عن ابيه عن جده وحشى ــــ رضى الله عنه ـــــ أن اصحاب النبى صلى الله عليه وسلم قالوا : يارسول الله إنا نأكل ولا نشبع "، قال : فلعلكم تأكلون متفرقين ؟ قالوا :نعم ، قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه "اخرجه ابوداوود وابن ماجه .

ومن فضل الصيام فى رمضان واثره فى تقوية روابط المحبة فى الأسرة الواحدة حرص الشرع على النهى عن التخاصم والجدال وإذكاء العداوات فى الشهر الكريم وذلك فى قول النبى عليه السلام (وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى امرؤ صائم " وهذا الحديث وإن كان لفظه عاما فى كل مؤمن إلا أنه يتأكد فى حق ذوى القربى وأهل الأرحام والأقارب .

ومن العادات الحسنة فى الشهر الكريم إقامة موائد الرحمن على مدار الشهر فى الإفطار والسحور لإطعام ذوى الحاجة والفقير وابن السبيل .

مفتي الجمهورية: الصيام ينبغي أن يكون دافعاً للسلوك الحسن | فيديو

وهنا ندعو جميع المسلمين إلى استثمار هذا الشهر الكريم فى زيادة الاهتمام بوصل القريب والصدقة على الـأهل ونزع العداوة والبغضاء بين أفراد الأسرة والمجتمع ، كما ندعو جميع الأئمة والوعاظ إلى التأكيد على أهمية صلة الرحم فى رمضان ، وبيان فضل إفشاء السلام وإطعام الطعام محققا الحكمة من الصيام وهى تقوى الله عز وجل .