السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

حكم الشرع فى استخدام "أحمر الشفاه" أثناء الصيام

دين ودنيا
صورة ارشيفية

امانى عبده

ما أثر أحمر الشفاه الذى تضعه المرأة على صيامها وهل يفسد معجون الأسنان صوم الصائم إذا إستعمله نهارا وهل لثياب المرأة دخل فى نقض الصوم ؟

 

 وردت هذه الأسئلة فى المجلد الثانى من موسوعة "الفتاوى الإسلامية من دار الإفتاء المصرية" لفضيلة الإمام الأكبرالشيخ حسن مأمون مفتى الديار المصرية وشيخ الأزهر الأسبق وأجاب فضيلته بالأتى:

وضع أحمر الشفاه للسيدات فى نهار رمضان بمجرده لا يوجب فساد الصوم إلا إذا تحلل منه شيء مع اللعاب ودخل الجوف فإنه يكون مفسدا للصوم فى هذه الحالة.

 

اقرأ أيضا: حكم الشرع في الفطر من أجل السفر خلال رمضان

 

أما استعمال معجون الأسنان فى نهار رمضان فإن أمكن فيه الاحتراز بحيث لا يتسرب شيء منه إلى المعدة فلا يفسد الصوم، وهو فى هذه الحالة كغسيل الفم بالصابون لا شيء فيه، أما إذا كانت مادته النفاذه تسرى إلى الجوف حتى مع التحرز فى استعماله فإنه يكون مفسدا للصوم ، وللخروج من العهدة بيقين يمكن استعماله فى المدة من بعد الإفطار إلى وقت السحور، وهى مدة كافية فى تحقيق المصلحة من ناحية صحة الصائم والمحافظة على صومه فلا يطرأ عليه الفساد.

 

اقرأ أيضا: حكم الشرع في تبييت نية الإفطار قبل مجيء الدورة الشهرية

 

أما بخصوص ثياب المرأة فالصوم شرعا هو الإمساك عن شهوتى البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس من كل يوم فكل ما يفوت هذا الامساك من أكل او شرب أو جماع مفسد للصوم ، ولا دخل لملابس المرأة فى إفساده شرعا لأنها قصرت أو طالت لا تفوت حقيقة الصوم . هذا ويجب على المرأة فى رمضان وغير رمضان أن تكون ثيابها ساترة لا تبدى شئ من مفاتنها أمام الاجنبى عنها او فى الطريق العام وإلا كانت آثمة شرعا.

والله تعالى أعلم.