الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

المنابر تدعو لـ"مصر" في خطبة الجمعة اليوم

دين ودنيا
صلاة الجمعة _ صورة أرشيفية

محمد فودة

طالبت وزارة الأوقاف، جموع الأئمة والخطباء بالدعاء لمصر وأهلها بالأمن والأمان، والسخاء والرخاء وسعة الأرزاق، في نهاية الخطبة الثانية في جميع مساجد جمهورية مصر العربية، التي تقام فيها خطبة الجمعة.

وأكدت الأوقاف على إيجابية الدعاء على كل حال وعدم الدعاء على أصحاب الديانات الأخرى على المنابر، واعتبار ذلك أمرًا لازمًا يقتضيه واجب الوقت والفهم الصحيح للشرع، مع التأكيد على الإدارة المركزية لشئون الدعوة بتضمين ذلك في جميع الخطب التي تعدها الوزارة.

ويأتي ذلك تفعيلًا لما قررته "وثيقة القاهرة" للمواطنة الصادرة عن المؤتمر الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف، من ضرورة العمل على تعزيز قيم الانتماء والعيش المشترك بين أبناء الوطن جميعًا، وما قرَّره العلماء المشاركون به من العمل على قوة الدولة الوطنية وترسيخ وتعميق أسس الانتماء لها والحفاظ عليها والعمل على رفعة شأنها.

"فيروس كورونا" يتصدر خُطب الجمعة في الدول العربية

ويتحدث أئمة وخطباء وزارة عن موضوع ”القيم الإنسانية في سورة الحجرات”، وأكدت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، وشددت وزارة الأوقاف على أنه سيتم استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟