الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

9 نصائح صحية تساعد على تجاوز الخلافات الزوجية

صحة ومرأة
صورة ارشيفية

محمد طاهر ابو الجود


كثيرا ما يعترض الحياة الزوجية بعض الخلافات والحزن والمشكلات كموجة عابرة تعتلي بحر حبهما، فمهما علت وتيرة الحب والعشق بين الزوجين إلا أن الوقوع في فخ الخصام أمر وارد، وهنا يكمن التحدي في التعامل السليم مع مثل هذه المواقف، بحيث يتم تجاوزها بأفضل وأقصر الطرق.

أشارت الدكتورة رولا خلف، الاستشارية النفسية، إلى أن هناك مجموعة من النصائح والطرق المهمة التي تساعد الزوجين في إنهاء الخلافات الأسرية بشكل سريع.

ينبغى حصر الخلافات وتطويقها بين الزوجين قبل أن تنتشر بين الناس وتسبب شرخا كبيرا في كيان الأسرة.

يراعى على كلي الزوجين تفهم ما إذا كان الأمر خلافًا أم سوء تفاهم فقط، فقد يكون التعبير عن مقصد كل منهما وعما يضايقه بشكل واضح وصريح، يساعد على إزالة سوء التفاهم.

يراعى الحرص على تحديد موضع الخلاف والتركيز عليه، وعدم الخروج عنه بذكر أخطاء سابقة، ففي هذا توسيع لدائرة الخلاف.

ينبغى على الزوجين مناقشة المشكلة التي تسببت في الخلاف بينهما، بعقل وحكمة من أجل الوصول إلى حل يرضي الطرفين.

في بدء الحوار لا بد من ذكر نقاط الاتفاق، لأن الحسنات والإيجابيات عند النقاش ترقق القلب، وتقرب وجهات النظر وتهدئ النفوس، مصداقا لقول الله سبحانه وتعالى: "ولا تنسوا الفضل بينكم".

يجب على الزوجين عدم المطالبة بحقوق ليست واجبة أو المطالبة بالحقوق ونسيان الواجبات.

يجب على الزوجين أن يكون لديهم الشجاعة للاعتراف بالخطأ، حيث إن الاعتراف بالخطأ أفضل من التمادي في الباطل، والاعتراف بالخطأ طريق الصواب، ومن الجوانب المضيئة في العلاقات الزوجية التي تنهي الخلاف سريعًا.

يجب على كلي الزوجين تجنب المبادرة في حل الخلافات وقت الغضب، حيث ينبغى التريث حتى يهدأ الطرفين، لأن الحل في مثل هذا الوقت يكون متشنجًا بعيدًا عن الصواب.

يراعى غض النظر عن الهفوات وزلات اللسان والخطأ غير المقصود.