الخميس 16 يوليه 2020...25 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

8 نصائح تساعدك على تحدي الموجة الحارة بدون إرهاق

صحة ومرأة

سيد بدر


تشهد حالة الطقس خلال الأيام الحالية ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، الأمر الذي يسبب العديد من المشكلات الصحية والنفسية خلال فترتى الظهيرة والعصر نتيجة التعرق الزائد والشعور بالعطش والتوتر والإرهاق لأقل مجهود، بالإضافة إلى احتمالية التعرض لضربات الشمس وحروق الجلد.

يقول الدكتور أحمد مدحت، إخصائى الباطنة والحميات، إن هناك ثمان خطوات يجب على الجميع اتباعها خلال موجة الأيام الحارة تجنبا للشعور بالعطش والإرهاق والتعرض لضربات الشمس والإصابة بالحمى والالتهابات، وذلك فيما يدعم ترطيب الجسم والحد من الإجهاد والتوتر النفسى المصاحب لارتفاع درجات الحرارة وفقا للنصائح التالية.

1-تجنب التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس خلال ساعات الظهر والعصر حتى وقت الغروب وذلك لمنع الإصابة بضربات الشمس واحتراقات الجلد، مع ضرورة إغلاق نوافذ المنزل والستائر خلال ساعات النهار لمنع دخول حرارة الشمس القوية إلى الداخل مع الحفاظ على التهوية الجيدة لكسر الشعور بالحرارة والرطوبة العالية.

2- ارتداء الملابس الصيفية المريحة المصنوعة من القطن بألوان فاتحة، وتجنب الغوامق لأن الألوان البيضاء والفاتحة تعكس حرارة، أما الغامق فهو يمتص الحرارة ويضاعف الشعور بالموجة الساخنة والإرهاق.

3- شرب كميات وفيرة من المياه والعصائر المرطبة، حيث يساعد ذلك على تخفيض حرارة الجسم وعدم الإضرار بالأجهزة الحيوية.

4-توخي الحذر من تناول المثلجات دفعة واحدة بعد التعرض لموجة حارة لأن ذلك من الممكن أن يؤدى إلى الإصابة بالتهابات الحلق واللوزتين والجهاز الهضمى والتنفسى كما يشكل أيضا ضررا على الأعصاب.

5- الابتعاد تمامًا عن تناول المأكولات الدسمة لأن هضم الجسم للدهون يؤدى إلى فقدان كميات كبيرة من المياه، وبالتالى مضاعفة الشعور بالعطش وتعطيل الجسم عن تبريد نفسه بالتعرق، كما يمكن أن يؤدى تناول الأطعمة الدهنية خلال الحر إلى الإصابة بالقيء والغثيان مما يتسبب في فقدان المياه والأملاح بشكل إضافي من الجسم.

6- الاعتماد على ترطيب الجسم بالاستحمام، فهذا التصرف يساعد على الاسترخاء والانتعاش ويُقلل الشعور بالحرارة ويحسن دورة الدم ويحارب الإجهاد وآلام المفاصل والأعصاب.

7-عدم ممارسة الرياضة خلال ساعات النهار تجنبا لإرهاق الجسم وتوفيرا لفقدان السوائل الطبيعية من الجسم خلال الفترة الحارة، كما يمكن أن تؤدى ممارسة التمارين الرياضة خلال ساعات النهار الحارة إلى تعرض الشخص لصدمة فقد السوائل سريعا، وبالتالى الدخول في إغماء أو غيبوبة.

8-عدم ترك الأطفال الرُضع داخل السيارات والذهاب للتسوق فهذا التصرف في منتهى الخطورة ومن الممكن أن يؤدى بالرضيع إلى الاختناق والموت سريعا.