الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

8 أطعمة للنساء فقط

صحة ومرأة
خضروات وفاكهة

ريهام الصواف


هل المرأة حقا بحاجة لتناول أطعمة مختلفة عن الرجال، نعم هذا صحيح بالتأكيد لأن احتياجات المرأة الغذائية تختلف عن احتياجات الرجل. 
اضافة اعلان

ويؤكد دكتور بام بيكي أستاذ مساعد بكلية الطب بجامعة ميريلاند أن للمرأة متطلبات غذائية للحفاظ على نشاطها وتركيزها، وخاصة مع تقدمها في السن.

وإليكي قائمة بالأطعمة التي تحتاجها كل امرأة 


الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة بين النساء.


الأطعمة الغنية بحمض الفوليك:

حمض الفوليك مهم خلال بالأخص في فترة الحمل لضمان النمو السليم للأنبوب العصبي للجنين، وثبت أنه مهم لصحة القلب، وهذا الحمض موجود في البرتقال، والفاصوليا. 


التوت وعصيره:

التوت يساعد في منع البكتيريا من الالتصاق على جدران المثانة، وبالتالي يحمي من التهابات المسالك البولية، وتشير الدراسات الجديدة أيضا إلى أن التوت يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.


الماء:

على الرغم من أنه ليس غذاء، إلا أن الماء مهم للجميع، فهو يساعد في عمليات التمثيل الغذائي، كما أنه يساعد على الهضم، وفقدان الوزن والحفاظ على الجلد من الجفاف، فهو مفتاح الحياة، ولابد أن تشربي ما لا يقل عن ثمانية إلى عشرة أكواب في اليوم.


المكسرات:

المكسرات هي غنية بالدهون غير المشبعة الأحادية، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكولستيرول، وتمنع أمراض القلب، وبالإضافة إلى ذلك، المكسرات مصدر جيد للبروتين، الكالسيوم، والفوسفور، الزنك، النحاس، السيلينيوم، حمض الفوليك، فيتامين E وفيتامين A. 


الفواكه الغنية بفيتامين C:

وتشمل هذه الفواكه الحمضيات، والفراولة، والفلفل الأخضر والأحمر، والكرنب، والقنبيط، والسبانخ، والطماطم، والبطاطا، الكيوي والجوافة والبقدونس.
والفواكه الغنية بفيتامين C، مضادة للأكسدة، وتعمل على انخفاض مخاطر التعرض لأمراض القلب التاجية.


أطعمة غنية بالحديد:

نظرا للدورات الشهرية، فالنساء قبل انقطاع الطمث بحاجة إلى مزيد من الحديد، والمصادر الجيدة للحديد موجودة في الفول والحمص ولحم البقر الخالية من الدهون، والمشمش المجفف. 


أطعمة غنية بالكالسيوم:

الكالسيوم يساعد في الحفاظ على عظام قوية، ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام، ويتوافر الكالسيوم في منتجات الألبان قليلة الدسم، والخضراوات الورقية الخضراء الداكنة (اللفت، والقرنبيط، والكرنب)، والعصائر المدعمة بالكالسيوم.