الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

7 وصفات منزلية لعلاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي

صحة ومرأة
صورة ارشيفية

سيد عثمان


نصح الدكتور عماد العطار، استشارى التغذية والعلاج بالأعشاب خلال ندوته التوعوية أمس الخميس، بضرورة الاعتماد على تناول سبعة أنواع من الوصفات المنزلية المفيدة في علاج مشكلات الجهاز التنفسى الناتجة عن التقلبات الجوية الحادة هذه الأيام، بالإضافة إلى علاج مرض الربو والأزمات الصدرية الطارئة والتهابات الجيوب الأنفية والشعب الهوائية.
اضافة اعلان

1- زيت الكافور:
يتميز زيت الكافور بفوائده المذهلة في علاج مشكلات الجهاز التنفسي بما فيها الربو والتهاب الشعب الهوائية والبرد والسعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق وذلك عن طريق وضع قطرات من زيت الكافور في كوب من الماء المغلي واستنشاق البخار لأنه سيساعدك على فتح الممرات الأنفية، بحيث يمكن للهواء أن يمر بسهولة.

2- العسل:
العسل هو أفضل علاج للقضاء على الربو، وذلك بإذابة ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الساخن جدًا، ثم شربه دافئًا على رشفات صغيرة قبل النوم.

3- القرنفل:
من أفضل الأعشاب الداعمة لصحة الإنسان خاصة للجهاز الهضمى والتنفسى والأسنان، ويمكن الاستفادة منه في علاج التهابات الجهاز التنفسى والربو بأخذ حفنة صغيرة من القرنفل وغليها في نصف كوب من الماء، ثم إضافة ملعقة من العسل لتحليته، ثم شربه كالشاى مرتين في يوم للحصول على نتائج مفيدة.

4- الزنجبيل:
الزنجبيل له فوائد كثيرة على الصحة والجسم، وفعال في علاج الربو، وذلك بخلط كميات متساوية من الزنجبيل والرمان والعسل، وشرب الخليط من 2-3 مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة.

5- زيت الخردل:
نخلط بعض من زيت الخردل والقليل من الكافور وندلك به الصدر دافئا، فهو علاج مفيد يحسن الحالة ويهدئ الشعور بالأزمة.

6- التين:
التين يعزز صحة الجهاز التنفسي ويساعد على تصريف البلغم، ويعالج أمراض الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها، فقط نقوم بنقع بعض من التين المجفف في الماء ليلا ثم نتناوله صباحًا على معدة فارغة.

7- الشاي الأسود أو القهوة:
الكافيين الموجود في الشاى والقهوة يساعد في التخلص من الربو ويفتح الشعب الهوائية ويهدئ الالتهابات الصدرية، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله أكثر من مرتين في اليوم.