الأحد 29 نوفمبر 2020...14 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

7 خطوات تساعدك في تنظيم نوم أبنائك قبل الدراسة

صحة ومرأة
صورة ارشيفيه

ريهام الصواف


أيام ويبدأ العام الدراسي الجديد، وينتظم الأبناء في الذهاب في الصباح الباكر يوميا إلى المدارس، مما يتطلب ضرورة تعويدهم من الآن على الاستيقاظ مبكرا.اضافة اعلان


ويشير الدكتور أحمد فهمي استشاري الطب النفسي، إلى أنه لا بد من تستعد من الآن لإيقاظ أبنائهم مبكرا، حتى يعتادون ذلك، وتنتظم ساعتهم البيولوجية بشكل تدريجي، حتى لا يؤثر ذلك على قدرتهم على التركيز.

وعرض دكتور أحمد في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعد كل أم في تعويد أبنائها على الاستيقاظ مبكرا، بهدوء وبدون خناقات.

الحوار والإقناع بأهمية النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا هو الأساس، فلا بد أن يعي الأبناء جيدا فوائد النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، وكذلك أضرار ذلك على الجهاز العصبي، حتى يفعلون ذلك عن اقتناع تام، وليس بالإرغام.

يجب على الأم أن تخاطب الأبناء بلغة بسيطة مع ضرب أمثلة، خاصة الأطفال في المرحلة الابتدائية.

على كل أفراد الأسرة الالتزام بجدول النوم والاستيقاظ مبكرا، وخاصة الأب، لأنه القدوة الأولى في البيت، وحتى يشعر الأبناء بقوة الأسباب التي ذكرناها سلفا، وأهمية النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا.

على الأم أن تبدأ في إيقاظ أبنائها ساعة مبكرين عن ميعادهم الأصلي، وجعلهم ينامون قبل الموعد المعتاد بساعة أيضا.

يمكن للأم أن تقدم مكافأة رمزية لمن يلتزم بجدول النوم الجديد.

لا بد من تجنب تقديم المنبهات للأبناء قبل موعد النوم على الأقل بثلاث ساعات، مع تقديم معززات النوم الهاديء، كالكاكاو واللبن الدافئ.

يجب البدء في تهيئتهم للنوم قبل الموعد المحدد بساعتين على الأقل، كأن تطفئ أي وسائل تكنولوجية، كالتليفزيون والكمبيوتر، وكذلك الهواتف، وإعدادهم بغسل أسنانهم، والذهاب لغرفهم، استعدادا للنوم، لأنهم عادة يأخذون وقتا طويلا حتى يخلدون للنوم، بعد اعتيادهم لعدة شهور على النوم في وقت متأخر.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟