الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

6 حيل بسيطة واقتصادية للاستمتاع بمطبخ منظم طوال الوقت

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

ريهام الصواف


تشكو الكثير من ربات البيوت عدم قدرتها على الموازنة بين مهامها المتعددة في المطبخ، ما بين تنظيمه، وإعداد مختلف الأطعمة، وكذلك تنظيفه، والانتهاء من غسل الصحون.

وتؤكد دكتورة منال عبدالرحمن أستاذ الاقتصاد المنزلي، أنه يمكن لكل ست بيت أن تدير وقتها في المطبخ، بطريقة صحيحة، من خلال تقسيمه بذكاء، وكذلك تنظيم المطبخ بشكل جيد ودقيق، فتنظيمك للمطبخ يعد من أسرار إنجاز مهامك فيه، في أقل وقت وبأقل مجهود، وهو ما توضحه في السطور التالية.

تخصيص رف لوصفاتك
من العادات التي يجب أن تحرصي على اتباعها في حياتك، هي تدوين كل أكلة تعدينها، وتنجح معكِ، فلتدونيها بكل تفاصيلها، حتى تعودي لها بكل سهولة، وقت الحاجة لإعدادها مرة أخرى.

ولتسهيل مهمة الرجوع لها، خصصي رفا في المطبخ لوضع الأجندات التي تدوني فيها تلك الوصفات، للعودة لها وقت الحاجة بكل سهولة، بدلا من أن تستغرقي نصف اليوم في البحث عنها.

شماعة صغيرة للمناشف
حتى لا تتوتري عندما تريدين إخراج صينية أو نقل آنية بعيدا عن النار، نتيجة عدم عثورك على القفاز أو الفوطة، خصصي شماعة أو تعليقة في مواجهة البوتاجاز، لتعلقي عليها فوط المطبخ والقفازات.

تنظيم الرفوف وفقا لاستخدامك
من الأفضل ترتيب المطبخ وفقا لحجم ونوع الأواني، جميع الأطباق والصحون الصغيرة معا في صف واحد، وجميع الأواني الكبيرة معا، والأكواب والفناجين معا، وهكذا.

أوعية الطبخ معا
ينبغي ترتيب جميع الأواني والقلايات، وكل القطع التي تطهين فيها الطعام معا، وحسب حجمها أيضا، بدءا من الصغيرة إلى الكبيرة على أن تكون قريبة من البوتاجاز، بحيث يمكنك الوصول إليها بسهولة.

الأواني البلاستيكية وأدوات التخزين
خصصي مساحة لأدوات التخزين، كرقائق الألومنيوم والعلب والأغطية البلاستيكية، وأكياس حفظ الطعام، بالقرب من الثلاجة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة لتخزين أي أطعمة في الثلاجة.

المغارف والملاعق
ضعي تعليقة المغارف وملاعق الطهي بالقرب من البوتاجاز، لتصلي لها بسهولة عندما تحتاجين لتقليب الطعام.