الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

6 أطعمة تحافظ على صحتك.. وتقوي مناعتك

صحة ومرأة

ريهام الصواف


"الصحة تاج على رءوس الأصحاء"، فالصحة الجيدة والخلو من الأمراض نعمة كبيرة، ولكن أحيانا كثيرة نفرط في هذه النعمة باتباع أنظمة غذائية غير متوازنة، بل هناك من يعتمدون في أكلاتهم على أطعمة غير صحية.
اضافة اعلان

وتشير دكتورة مروة كمال، اختصاصية التغذية وعلاج السمنة والنحافة، إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تزيد من قوة الجسم، وتزيد من مناعة الجسم، والتي يجب الانتظام في تناولها.

المكسرات
فهي غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد في خفض الكولسترول السيئ من الدم، وبالتالي فهي جيدة لقلبك، كما أنها تزيد من التركيز الذهني وتقليل التهابات الجسم.

البطاطس
على الرغم من أن هناك الكثيرين يتجنبونها خوفا من زيادة الوزن، إلا أنها تحتوي على الكربوهيدرات التي تمدك بالطاقة، إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وB المركب، ومعادن كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

الأسماك الدهنية
مثل السلمون والتونة والماكريل، يجب تناولها على الأقل مرة في الأسبوع، لما تحتويه من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وكذلك البروتينات.

وهذه الأسماك جيدة لقلبك، لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول السيئ في الجسم.، كما أنها تقوي العظام، وتزيد من المناعة لأنها تحتوي على فيتامينات ب.

المحار
جميع أنواع المحار مغذية، فهي غنية بالزنك والبوتاسيوم والعديد من المعادن الأخرى، كما أنها تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية من الكالسيوم، وهي جيدة للعظام والقلب.

اللفت
يعد اللفت من أكثر الخضراوات المفيدة للجسم، لأنه غني بالكالسيوم وفيتامين C، وفيتامين A، وفيتامين ب المركب، كما أنه غني أيضا بمعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، ولذلك فهو الأفضل لصحة العظام والقلب ولتعزيز مناعة الجسم.

الثوم
يعد الثوم هو أفضل الحلول لمن يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول أو ارتفاع ضغط الدم، لأنه يحتوي على عنصر "الأليسين"، الذي يحافظ على صحة القلب، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم، وفضلا عن ذلك، فيحتوي الثوم أيضا على الكالسيوم والفيتامينات اللازمة لزيادة مناعة الجسم، وبالتالي حمايته من العدوى.