الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

5 نصائح صحية تجعلك تستمتع بكحك العيد ومعدة هادئة

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

الكاتب


مع أول أيام عيد الفطر تبدأ الشكاوى تزداد من الإصابة بالمغص وعسر الهضم، وذلك نتيجة تناول كميات كبيرة من الكحك والبسكوت، الأمر الذي يضر بالمعدة والجهاز الهضمي بأكمله.

وتقدم دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، مجموعة من النصائح التي تجنبك أي مشكلات صحية تخص المعدة والجهاز الهضمي في العيد.

- لا يجب بداية اليوم بحلويات العيد الدسمة المليئة بالدهون والسكريات، فهذا يتسبب في إصابة المعدة بالحموضة، والجهاز الهضمي بالاضطرابات المختلفة، كعسر الهضم.

- احرص على تناول الكعك وحلويات العيد بكميات قليلة، وعلى فترات متباعدة في اليوم، فيما لا يزيد عن قطعتين فقط في اليوم، وليس قطعتين من كل صنف كما يفعل البعض.

- شرب الشاي الأخضر وعصير الليمون بعد تناول الكحك يمكنه أن يعمل على تطهير المعدة من آثار الدهون التي يحويها الكحك، كما أنه يحرقها، فيحافظ على وزنك.

- الامتناع عن تناول الكعك قبل النوم مباشرة، لما يحتويه من نسبة عالية من الدهون والسكريات، والتي يختزنها الجسم في شكل دهون، وبالتالي يتسبب في زيادة الوزن، إلى جانب أنه سيشكل عبئا على المعدة والجهاز الهضمي، ولن يستطيع الجسم النتهاء من هضمه تماما قبل النوم، مما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم.