الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

5 طرق تحفيزية لاكتشاف وتنمية مواهب طفلك

صحة ومرأة
الخبيرة النفسية سهام حسن

ريهام الصواف


كل طفل يمتلك موهبة وقدرات خاصة، تختلف عن بقية أقرانه، وهي التي تميزه، إلا أنه ليس دائما يستطيع الوالدان اكتشاف تلك الموهبة، أو الملكة التي يمتلكها الطفل، بل قد يحدث العكس، ويكونان سببا في دفن هذه الموهبة.

وتؤكد الخبيرة النفسية سهام حسن، أنه لابد أن يلتفت الوالدان إلى ضرورة ترغيب الطفل في التميز، وحثه على أن يفعل ذلك بنفسه، وأن يقدما له الحافز لإخراج موهبته، حتى يتميز بها، وهو ما توضحه في السطور التالية...

- قدري مواهب كل طفل على اختلاف أنواعها، سواء كانت في الرسم أو الموسيقى أو النجارة أو الرياضة، وتجنبي التركيز فقط على التفوق الأكاديمي.

- تجنبي الإلحاح على طفلك أن يفعل شيئًا معينًا، لأن هذا فقط سيدفعه بعيدًا عما تريدينه أن يفعل.

- دعي طفلك يقرر بنفسه ماذا يجب أن يفعل، حتى يمكنه أن يتحمل نتيجة أفعاله.

- ساعدي ابنك على اكتشاف دوافعه، وذلك من خلال الملاحظة والأسئلة والمناقشة، فمثلًا إذا لاحظت أنه أنجز واجب التاريخ، ولم ينجز الرياضيات، اسأليه: لماذا لاحظت أنك أديت واجب التاريخ، في حين أنك لم تؤد واجب الرياضيات، بدلا من عقابه دون معرفة السبب.

- ليس من العدل إطلاقًا أن نقارن أبناءنا بالآخرين، لأن هناك فروقًا فردية بين الناس، فلكل إنسان قدراته وإمكاناته وشخصيته وظروفه، وهذه الأمور لا يتفق فيها الناس أبدًا، فالمقارنة بين إنسان وآخر، كالمقارنة بين نوعين من الفاكهة، فمثلًا للمانجو فوائده وللموز فوائده، ولكل منهما طعمه ولونه وملمسه وموسمه، فأيهما أفضل: الموز أم المانجو؟!