الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

5 حيل نفسية بسيطة تساعدك في التخلص من الشعور بالكآبة والحزن

صحة ومرأة Tips-To-Overcome-Drepression_475340_highres
صورة تعبيرية

ريهام الصواف

الكآبة والحزن من المشاعر التي أصبحت تسيطر على معظمنا، فما مررنا به جميعا من أزمة انتشار فيروس كورونا، وموت الكثيرين، أثر بشكل سلبي على الحالة النفسية العامة، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تطالعنا يوميا بفقد الأحباب والأصدقاء، مما يحتم علينا ضرورة مواجهة الأمر، والخروج من هذه الحالة حتى لا يزداد الأمر سوءا، ويدخل البعض في دوامة مرض الاكتئاب.

ويؤكد دكتور أحمد فهمي استشاري الأمراض النفسية أنه يمكن مواجهة الشعور بالكآبة والحزن، من خلال اللجوء لبعض الحيل النفسية البسيطة، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

التعرض للشمس

قد يستغرب الكثيرون هذا الأمر، ولكن التعرض لأشعة الشمس في يوم معتدل، أو الأوقات التي لا تكون فيها الشمس محرقة، كالصباح الباكر، يساعد على تحسين المزاج؛ عن طريق خفض معدل ضربات القلب.

اضافة اعلان

وهذا سيساعد على التخفيف من حدة المشاعر السلبية، ويجعلك في حالة مزاجية أفضل، ولتصطحب معك اصدقائك المقربين ليكون يوما مختلفا.

الضحك بصوت عال

يمكنك التخلص من الهاتف والتليفزيون، وشغل على جهاز الكمبيوتر بعض المواقف المضحكة، أو فيلم كوميدي تعشقينه، ولتطلق لضحكاتك العنان، فالضحك أفضل دواء؛ سيساعدك على تحسين "مودك".

الموسيقى

حاول الجلوس في وضع الاسترخاء، واختار مجموعة من الأغنيات التي تحبها، ولكن ابتعد عن الأغاني الحزينة، ويمكنك اختيار الأغنيات التي تحمل لك بعض الذكريات المفرحة، واستمع لها بصوت عال، فهذا يمكنه أن يخرجك من حالة الكآبة لحالة من الاستمتاع والبهجة.

الفواكه الحمضية
العديد من الدراسات الطبية أثبتت أن تناول الفواكه الحمضية وسيلة مضمونة لتحسين المزاج، بل وتحسين صحتك أيضا، فلتتناول منها وجبة خفيفة.

 

استشارى نفسى يحذر من ذهاب أولياء الأمور مع طلاب الثانوية العامة إلى الامتحان

تغيير مظهرك

التغيير في مظهرك، يعد عاملا نفسيا قويا في رفع حالتك المعنوية
فبالنسبة للمرأة شكل وألوان مكياجك أو ملابسك سيغير مزاجك تماما، ويجعلك في أفضل حال، ولكن ليس عند خروجك فقط، فلتفعلي ذلك في البيت أيضا.
جربي أن تضعي مكياجك كاملا، وبألوان جديدة وأنت في البيت، وستشعرين بالراحة والسعادة.


وبالنسبة للرجال يمكنك أن ترتدي الألوان المفرحة، وتضع عطرك المفضل، حتى دون أن تخرج من بيتك.