الجمعة 18 سبتمبر 2020...1 صفر 1442 الجريدة الورقية

5 حيل طبيعية تساعدك في التخلص من وزنك الزائد

صحة ومرأة معتز القيعي3
معتز القيعي اخصائي التغذية واللياقة البدنية


الميل إلى الأكل والجوع المستمر، من المشاكل التي يواجهها الكثيرين ممن يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، وقد يتسبب ذلك الشعور المتكرر في إحباط البعض، وفشل البعض الآخر في استكمال الحمية الغذائية، ولذلك يحاول من يتبعون نظام للتخسيس  إيجاد حل لهذه المشكلة.

ويشير معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية، إلى أن هناك بعض العادات الخاطئة، التي تسبب الشعور بالجوع، وهي:

1- اتباع حمية غير متوازنة، ينقصها عناصر غذائية هامة، مثل الدهون الغير مشبعة والكربوهيدرات.

2-عدم ممارسة الرياضة بانتظام قد تكون سبب في الجوع المستمر.

ويقدم معتز القيعي في السطور التالية، مجموعة من الطرق الطبيعية، التي تساعد في سد الشهية.

1-لابد من تناول الدهون  غير المشبعة في النظام الغذائي، وعدم منعها نهائيًا، حيث إنها تمنح الشعور بالشبع، وقد أثبتت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا؛ أن الدهون الموجودة بالأفوكادو وزيت الزيتون تعزز الشعور بالشبع،كما ننصح أيضا بتناول اللوز؛ لأنه غني بالدهون الغير مشبعة والألياف.

2-مضع العلكة "اللبان"، من الحيل الذكية التي تساعد على الشبع، وتقلل الرغبة في تناول الطعام، على أن تكون خالية من السكر.

3-لابد من تناول الكربوهيدرات وعدم منعها، على أن يتم استبدال الكربوهيدرات البسيطة بالمعقدة، مثل الفواكة والحبوب الكاملة؛ لأنها تساعد على تعزيز الشعور بالشبع من خلال الألياف الموجودة بها، وأيضا تناول الخضراوات يعزز الشعور بالشبع لأنها مليئة بالالياف.

4-شرب المشروبات التي تحد من الشهية ومن أمثلتها: القهوة والمقصود هي القهوة غير المضاف لها سكر ومبيضات، وذلك لأن بها مادة الكافيين؛ التي تساعد على زيادة معدل الحرق، وأيضا تعزز الشعور بالشبع. وكذا الشاي الأخضر أيضا من المشروبات التي تساعد على سد الشهية.والليمون من المشروبات الغنية بالفيتامينات والتي تساعد على الشعور بالشبع، كما أن شرب كوب من الماء قبل الوجبة يملأ جزءا من المعدة، ويجعلك تشعر بالامتلاء ويجعلك تأكل أقل، كما أن شرب الماء يقلل الشعور بالجوع العاطفي.

اضافة اعلان
 

أعراض الإصابة بـ"الاضطراب المزعج قبل الحيض".. أسبابه وطرق العلاج  


5-ممارسة الرياضة: أثبتت دراسة حديثة أن ممارسة التمارين الهوائية (الكارديو cardio) لمدة ساعة يوميًا، تعمل على تقليل الشهية لمدة تصل لساعتين بعد الانتهاء من التمرين، حيث أن هذه التمارين تقلل من إنتاج هرمون "الجريلين" وهو هرمون يزيد الشهية.