السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

5 حيل تساعدك على إنقاص وزنك دون حرمان

صحة ومرأة
صورة ارشيفية

ريهام الصواف


المقصود باتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن؛ ليس الحرمان من مختلف ألوان الأطعمة، وإنما تغيير وإضافة عادات صحية جديدة في حياتنا اليومية، لا تضيف دهون يمكنها أن تتراكم وتختزن في مختلف أنحاء الجسم.

وتؤكد دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن تناول الأطعمة غير الصحية مثل السكريات والمأكولات الجاهزة، يمكن أن يؤثر على صحتك النفسية بطريقة سيئة، فهذه الأطعمة تتسبب في تزايد بعض الأمراض النفسية مثل، الاكتئاب، والإجهاد والقلق، بينما تمنح الأطعمة الطازجة الصحية مثل؛ الفواكه والخضراوات، الشعور بمزيد من الراحة، والاستمتاع بالحياة.

وتستعرض دكتورة مروة في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في التخلص من وزنك، مع الشعور بالراحة والاستمتاع بالحياة.

إن اتخذت قرارك بإنقاص الوزن، والتوقف عن كل العادات غير الصحية؛ فلا تبدأ بجد، وتحرم نفسك بطريقة مفاجئة من كل ما يزيد وزنك، بل ابدأ خطوة بطوة، وبشكل تدريجي.

مثل إضافة طبق من السلطة أو الطهي في المنزل أكثر من الاعتماد على الوجبات السريعة والأطعمة السريعة، ولتحرص على استبدال بعض المواد الغذائية غير الصحية، بأخرى صحية، تدريجيًا.

ابدأ بتقليل كميات الأطعمة غير الصحية بوضعها في أطباق صغيرة، مع تقليل كميات الأرز الأبيض.

وإن كنت لا تزال تشعر بالجوع، فيمكنك إضافة الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والكرنب.

 حاول قدر المستطاع تخفيض كمية السكر الداخلة لجسمك، فهذا سيعطيك نتائج صحية مدهشة، والمقصود هنا ليس فقط الحلوى أو السكر الأبيض الذي تضيفه إلى الشاي أو القهوة؛ ولكن أيضًا السكر الخفي في الخبز والحساء المعلب والكاتشب وما إلى ذلك.

تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف، لتمنحك الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، وستساعدك على تناول كميات أقل، وهذه المواد الغذائية مثل الحبوب الكاملة والفول والجزر والتفاح، ولكن هذا لا يعني مقاطعة الكربوهيدرات بشكل عام، ولكنه يعني مقاطعة الكربوهيدرات غير الصحية؛ مثل الأرز الأبيض والدقيق الأبيض، واستبدالها بأطعمة صحية مثل الفاصوليا والفواكه.

تأكد من الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، حتى لا يبدأ جسمك في الحصول على الكالسيوم اللازم له؛ عن طريق امتصاصه من العظام للحفاظ على توازنها، لذلك تأكد من تناول اللبن والجبن قليل الدسم، والزبادي.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟