الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

5 أطعمة ومشروبات تصيبك بالأرق.. احذرها

صحة ومرأة

ريهام الصواف


الأرق هو المرض الذي يعاني منه الكثير في الآونة الأخيرة، نتيجة الضغوط التي يمر بها الجميع، وأحيانا يلجأ البعض إلى المهدئات، والمنومات.

ويشير دكتور جودي فودر استشاري الطب النفسي، إلى أنه لا بد من التعرف على سبب الإصابة بالأرق، لمواجهته والقدرة على علاجه.

ويستعرض دكتور جودي في السطور التالية، أهم الأطعمة والمشروبات التي تؤدى إلى الإصابة بالقلق.

الإفراط في المياه
على الرغم من أن المياه مفيدة جدا، لكن الإفراط في تناولها يملأ المثانة، ونتيجة لذلك، ستضطر إلى التبول عدة مرات، مما قد يصيبك بالأرق، وعدم القدرة على النوم الجيد.

الكافين
تناول بعض المشروبات ليلا، مثل القهوة والشاي وكذلك المشروبات الغازية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والذي يجعلك غير قادر على النوم بانتظام.

الشيكولاته الداكنة
على الرغم من أنها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للجسم، ولكن الدراسات تحذر من تناول الشيكولاته الداكنة قبل الذهاب إلى النوم، بسبب محتواه من عنصر "التيروسين"، وهو من الأحماض الأمينية، التي تحتوي على نسبة من الكافيين الذي يسبب حدوث الأرق.

الأطعمة الساخنة
على الرغم من أنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد، ولكن لا يجب تناولها ليلا، لأنها تسبب حرقان وارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يؤثر على قدرتك على النوم بشكل جيد.

الطماطم
لا يمكننا أن ننكر دورها في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى "الليكوبين"، ولكن الطماطم من عائلة الحمضيات، مما يجعل تناولها ليلا قد يسبب حرقة المعدة مما يؤدي إلى اضطرابات النوم.