الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

5 أطعمة تخلصك من وزنك الزائد في زمن قياسي

صحة ومرأة
صورة ارشيفية

ريهام الصواف


التخلص من الوزن الزائد يعد أزمة بالنسبة للكثيرين، خاصة النساء، لذا تقدم دكتورة مروة كمال، إخصائية التغذية العلاجية أفضل مجموعة من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد.

بذور الشمر
توفر الألياف والماغنسيوم والحديد والكالسيوم، وقد تم استخدامها كمساعدة للجهاز الهضمي لعدة قرون، لأنها تساعد على استرخاء العضلات الهضمية التي تسمح بطرد الغازات.

يمكنك مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر، بعد وجبات الطعام أو شربه كالشاي.

سمك السلمون
يحتوي على كل من أوميجا 3 وفيتامين (د)، والأحماض الدهنية أوميجا 3 في سمك السلمون تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة على منطقة البطن، لذلك يكون يفضل تناوله مرتين في الأسبوع.

البيض
مصدر جيد للبروتين وطريقة مثالية لبدء يومك، إذا كنت ترغب في التخلص من دهون بطنك، فقد أظهرت الدراسات أن الذين يتناولون البيض في الإفطار هم أقل عرضة للشعور بالجوع حتى وقت الغداء.

والبيض يوفر فيتامين (ب12)، الذي يساعد جسمك في تدمير الخلايا الدهنية، كما أنه يحتوي على فيتامين (د)، والكولين وهو من المغذيات التي تساعد في استقلاب الخلايا الدهنية.

زيت الزيتون
مليء بالدهون غير المشبعة الصحية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، التي في المقابل تبقيك لفترة طويلة لا تشعر بالجوع، ويقلل من تراكم الدهون حول الوسط.

أظهرت دراسة حديثة أن استبدال الكربوهيدرات المعقدة مع الدهون غير المشبعة الأحادية بالنسبة للذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتحسين الدهون في الدم.

الموز
عموما جميع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم جيدة للتخلص من دهون المعدة، لأنها مدرة للبول مما يساعد في طرد الصوديوم الزائد من خلايا الجسم، الذي يمكن أن يسبب احتباس الماء، ويجعلك تبدو أكثر بدانة، والألياف في الموز تساعد أيضا في تخفيف الإمساك والانتفاخ.

الزبادي
هو مصدر جيد للكالسيوم، وهو المعدن المطلوب للحد من إنتاج الكورتيزول وهو الهرمون الذي يزيد الدهون في البطن ويعمل على الإفراط في تناول الطعام، كما أنه يساعد على الهضم، ويساعد في القضاء على الغازات.

الخيار
يمد الجسم بالمزيد من الماء، الذي يسرع من عملية حرق السعرات الحرارية، كما أنه يساعد في القضاء على الغازات من الأمعاء، كما تبين الخيار للحد من نشاط الإنزيمات التي تصيب بالالتهابات التي يمكن أيضًا أن تؤدي إلى تورم العضلات.