السبت 8 أغسطس 2020...18 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

4 نصائح لطهو الديك الرومى في ليلة رأس السنة

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

هبة شعيب


الديك الرومى من اللحوم المقدسة التي تقدم في الاحتفال بليلة رأس السنة، وعادة تحرص ربات البيوت على التحضير لطهوه قبل ليلة رأس السنة بيوم.
اضافة اعلان

وتقدم الشيف سناء بغدادى، اليوم 4 نصائح لطهي الديك الرومي:

1- عند اختيار الديك الرومي، يُراعى اختيار الوزن الكبير لأنه كلما زاد وزن الديك، زادت نسبة اللحم به وقلت نسبة العظم، عكس الطيور الصغيرة مثل السمان.
2- يتراوح وزن الديك الرومي بين 5 و7 كيلو جرامات، وتكون نسبة الدهون به أقل من الموجودة بالدجاج واللحوم الحمراء، كما أن حجم الصدر أكبر بكثير واللحم أكثر ليونة مقارنة بمثيله من الطيور الأخرى.
3- قبل طهي الديك الرومي، يراعى غسله من الداخل والخارج ثم وضعه بحيث يكون صدر الديك لأسفل داخل وعاء أو كيس بلاستيك، ثم تغطيته بماء مُذاب به ملح وسكر "كوب ملح خشن وكوب سكر بني لكل 3.75 لترات من الماء" ومُنكه بالبهارات الصحيحة "قرفة وقرنفل وورق غار وفلفل أسود وحبهان وكمون وكسبرة أو حسب الرغبة" مع قشر أو عصير برتقال أو تفاح، ويُترك بالثلاجة لمدة 12 ساعة على الأقل حتى يتشبع من النكهة، بعدها يرفع من الماء المتبل ويجفف ثم يحشى حسب الرغبة ويدهن تحت الجلد بالزبدة، ويساعد نقع الديك الرومي على تفتيت الأنسجة وتطرية اللحم.
4- أفضل الطرق لطهي الديك الرومي هو بالفرن، على درجة حرارة 180 مئوية لنحو 40 دقيقة لكل كيلو جرام، مع مراعاة تغطيته بورق الألومنيوم لنصف مدة الطهي ثم إزالة الغطاء في النصف الآخر حتى تمام نضجه، ويقدم ساخنا.