الخميس 29 أكتوبر 2020...12 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

4 فحوصات ضرورية عليك القيام بها قبل الزواج

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

محمد طاهر ابوالجود


هناك كثير من الأمور التي تستدعي المشورة الطبية عند الاستعداد للزواج، وهي الإجراءات التي يطلق عليها أحيانًا مشورة ما قبل الزواج أو فحص الراغبين في الزواج.اضافة اعلان


أشارت الدكتورة أميرة بدوي، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن هناك بعض الفحوصات الضرورية التي ينبغي على شريكة الحياة القيام بها قبل الزواج، وهي:

أولاً: فحوصات لمعرفة قدرة الرجل والمرأة على إنجاب الأطفال

حيث تشمل فحص السائل المنوي للزوج وتحليل هرمون الـ"تستستيرون"، أما بالنسبة للمرأة فيجب استبعاد وجود اضطرابات بالدورة الشهرية وعمل موجات فوق صوتية على الرحم والمبايض، بالإضافة لبعض التحاليل الهرمونية مثل هرمون الـ"برولاكتين". 
والـ"بروجستيرون".

ثانيًا: فحوصات لتجنب الأمراض الوراثية

تبدأ بالاستفسار عن وجود أي أمراض بين أفراد العائلة لدى الطرفين، ثم إجراء بعض فحوصات الأمراض الوراثية الأكثر انتشارًا حسب البيئة والأصل العائلي والعرقي الذي يعود إليه الطرفان.

ثالثًا: فحوصات الأمراض القابلة للانتشار عن طريق الاتصال الجنسي

تشمل استبعاد الأمراض الجنسية الخطيرة مثل الزهري والإيدز والسيلان والهربيس الجنسي، كما يشمل الفحص استبعاد الأمراض غير الجنسية التي قد تنتقل بالعلاقة الزوجية مثل التهاب الكبد B أو C.

رابعًا: فحوصات للاطمئنان على الحالة الصحية العامة

مثل فحص الدم الشامل لاستبعاد الأنيميا وأمراض الدم المختلفة، معرفة فصيلة الدم، تحاليل وظائف الكلى والكبد، كذلك قياس نسبة السكر في الدم.

وأوضحت"أميرة" أن اكتشاف وجود مرض معين لدى أحد الأطراف لا يعني بالضرورة عدم إتمام الزواج، لكن يتيح بداية الحياة الزوجية بشفافية وصراحة ووضوح لمنع أي مشكلات أو خلافات في المستقبل.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟