السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

4 خطوات لتقليل السعرات الحرارية في المكرونة

صحة ومرأة

سيد بدر



تعتبر المكرونة بأنواعها من أشهر مصادر الكربوهيدات المفضلة على المائدة المصرية، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب مشكلات كثيرة في زيادة الوزن، ولذلك يمتنع الأشخاص الحريصون على محاربة السمنة عن تناولها رغم تفضيل مذاقها اللذيذ.
اضافة اعلان

يقول الدكتور عادل عبد الرحمن استشارى التغذية العلاجية والسمنة: إن مشكلة المكرونة تكمن في نسبة الكربوهيدات العالية فيها والتي يمكن تحجيمها باتباع 4 خطوات تتيح الفرصة لعشاقها لتناولها بأمان، وذلك من خلال إجراء تعديلات بسيطة تقلل نسبة الكربوهيدرات في الطبق المفضل.

1- استخدم المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل أو الأرز البني لزيادة الألياف وتقليل السعرات الحرارية في نفس الكمية.

2- إضافة بهارات وتوابل حارة إلى صلصة المكرونة، مع الحرص على إعدادها وعدم استخدام الصلصة الجاهزة، الأمر الذي يحقق الاستمتاع بمذاق افضل ويمنح الشعور السريع بالشبع على الرغم من تناول كمية أقل من المكرونة.

3- يفضل الاعتماد على اعداد صلصة الخضراوات بدلا من الصلصة الجاهزة فصلصة الخضراوات المكونة من الطماطم والبروكلي والكوسا سوف تساعد على تجنب السكر المضاف للصلصة الجاهزة، ويزيد من المغذيات في الوجبة، ويمكن بالمقابل تقليل عدد حبات المكرونة قليلًا.

4 يمكن أيضا إضافة المأكولات البحرية إلى الطبق كونها تحتوى على دهون مفيدة للدماغ والقلب، وهي دهون يسهل حرقها ولا تتراكم على محيط الخصر. وفى المقابل تقل كمية المكرونة وحصة الكربوهيدرات في الوجبة.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟