الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

4 أسباب وراء آلام الرقبة عند الأطفال

صحة ومرأة
صورة أرشيفية

محمد طاهر ابوالجود


تعتبــر آلام الرقبــة من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا بين الأطفال، حيث تسبب للطفل آلامًا أثناء المشي وصعوبة أثناء النهوض وآلام صعبة تؤثر فى تحصيله الدراسى.
اضافة اعلان

وفى هذا السياق أشار الدكتور إياد أحمد، استشارى العظام والعمود الفقرى، إلى أن هناك بعض الأسباب وراء إصابة الطفل بآلام الرقبــة، يجب على الآباء والأمهات توعية الطفل بتجنبها.. وهى

سوء وضعية الجلوس الخاطئة سواء في الفصل أو أثناء المذاكرة أو أثناء اللعب على الكمبيوتر وأجهزة الألعاب الإلكترونية، حيث يلاحظ ميل الطفل عادة للأمام وعدم الاستناد إلى ظهر الكرسى ومع تكرار ذلك يمكن أن يؤدى إلى آلام بالرقبة أو الظهر.

يؤدى حمل الحقيبة المدرسية الثقيلة على الظهر إلى حدوث آلام بالرقبة، لذا ينصح بتخفيف الحقيبة قدر الإمكان، من خلال استخدام كراسات قليلة الحجم وتقسيم الكتب، كما يجب ملاحظة أن تكون أحزمة الحقيبة مشدودة، ويفضل حقائب تكون مصحوبة بأحزمة إضافية تشد على الخصر لتقليل الحمل من على الرقبة.

تتسبب الكدمات التي يتعرض لها الطفل أثناء اللعب في حدوث شد بالعضلات أو الأربطة وقد تستمر بضع أيام وتكون درجة الألم فيها متوسطة في أغلب الأحوال وتقل تدريجيا، أما إذا كان الألم شديدًا ولا يتحسن مع الوقت فينصح باستشارة طبيب عظام متخصص.

قد تكون آلام الرقبــة عند الأطفال ناتجة عن الإصابة بالأمراض الروماتيزمية، لذلك ينصح باستشارة طبيب الأطفال أو الأمراض الروماتيزمية.