الثلاثاء 4 أغسطس 2020...14 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

10 نصائح تجنبك مشكلات الجهاز الهضمي وزيادة الوزن في رمضان

صحة ومرأة
معتز القيعي خبير اللياقة البدنية والتغذية

ريهام الصواف


تمتلئ مائدة الإفطار بما لذ وطاب من الأطعمة الغنية بالدهون والنشويات، مما يؤدي إلى زيادة الشكوى خلال الشهر الكريم من المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي، من تخمة وعسر هضم، وحرقة المعدة.
اضافة اعلان

ويستعرض معتز القيعي خبير التغذية واللياقة البدنية، في السطور التالية، أهم النصائح الغذائية، التي تساعدك على الصوم بلا أي مشكلات صحية ولا زيادة في الوزن.

1- البدء بتناول عدد فردي من البلح أو التمر مع الماء أو الحليب، وذلك لضبط مستوى السكر والأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى تناول القليل من الطعام، ومنع النهم والشراهة لتناول كميات كبيرة.

2- يفضل شرب الماء معتدل البرودة، وعدم شرب كمية كبيرة من الماء على الإفطار، وذلك لتجنب امتلاء البطن وصعوبة التنفس.

3- مضغ الطعام ببطء، وذلك لتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام، وتجنب إحداث عسر هضم.

4- تناول وجبة متكاملة مكونة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والسكريات والأملاح.

5- طهي الطعام بطرق صحية، مثل السلق والشوي واستخدام القليل من الدهون.

6- الابتعاد عن المقليات واستبداله بالمشويات، مثل استبدال السمبوسك المقلية بالسمبوسك المخبوزة في الفرن، ويراعي تحضير عجينة السمبوسك منزليا، وتقليل الزيوت المضافة للعجينة، وتحضيرها من دقيق القمح الكامل بدلا من الدقيق الأبيض، كما يفضل شوي اللحوم أو سلقها بدلا من تحميرها.

7- الابتعاد عن منتجات الدقيق الأبيض، واستبدالها بمنتجات القمح الكامل والحبوب الكاملة، مثل استبدال المكرونة البيضاء بالمكرونة البني، واستبدال الأرز بالفريك.

8- استبدال الحلويات المصنعة، مثل الكنافة والقطايف بالفواكه.

9- يمكن تناول المقليات والحلويات مرة أسبوعيا.

10- لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام، يجب شرب كوب من الماء كل ساعة، وتجنب شرب كمية كبيرة من الماء على دفعة واحدة.