الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

نظام غذائي ورياضي لمرضى تكيسات المبيض

صحة ومرأة
معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية

ريهام الصواف


تعتبر متلازمة تكيس المبايض من أكثر الأمراض الشائعة بين النساء، في مختلف مراحل العمر، خاصة في فترة الخصوبة والإنجاب، وعند اكتشاف الإصابة بها تصاب صاحبتها بالانزعاج، خوفا من الحرمان من تحقيق حلم الأمومة الذي يراود كل أنثى. 

ويشير معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية إلى أن تكيسات المبيض من الأمراض التي ترتبط ارتباطا وثيقا بزيادة الوزن، خاصة في منطقة البطن، وبطء حرق الجسم للسعرات الحرارية، وصعوبة التخلص من الوزن.
اضافة اعلان

ويوضح معتز القيعي أن التخلص من الوزن الزائد، يعد جزءا من علاج تكيسات المبيض، وهو ما يتطلب اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحراري، بجانب ممارسة الرياضة، وهو ما يوضحه في السطور التالية:

1-تناول 5 وجبات يوميا (3 رئيسية و2 وجبات خفيفة)، وذلك لزيادة معدل الحرق.

2-منع السكريات المحولة والمصنعة، والحصول على السكريات من الفاكهة، مثل (الخوج- الأناناس-الكيوي)، وذلك لضمان الحصول على الفيتامينات والألياف التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3-تناول المكسرات كوجبات خفيفة خلال اليوم، وذلك للحصول على الدهون المفيدة وأوميجا 3.

4-الإكثار من تناول الخضراوات الغنية بالألياف؛ مثل البروكلي والكرنب.

5-استبدال منتجات الدقيق الأبيض والكربوهيدرات البسيطة، بمنتجات الحبوب الكاملة (الكربوهيدرات المعقدة)، التي تتميز بأنها تأخذ وقتا طويلا في الهضم، مما يساعد على الشبع لفترات طويلة، ومن أمثلتها (الشوفان-الأرز البني-المكرونة البني).

6-الإكثار من شرب الماء ما لا يقل عن 8 أكواب يوميا.

7-الابتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الهرمونات النباتية أو الحيوانية والدهون المهدرجة.

ويضيف معتز القيعي أنه بجانب نظام التغذية، لا بد من ممارسة الرياضة بانتظام، وتختلف التمارين الرياضية الخاصة بمتلازمة تكيس المبايض، حيث يفضل ممارسة رياضة المشي، إلى جانب بعض التمارين الخفيفة، مع التركيز على التمارين الخاصة بمنطقه البطن والأجناب.

الجدير بالذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يحمي من مضاعفات متلازمة تكيس المبايض؛ مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والسكري.