السبت 31 أكتوبر 2020...14 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

نظام غذائي متكامل لصحتك ونشاطك طوال اليوم

صحة ومرأة بطء حرق الدهون
صورة تعبيرية

ريهام الصواف

يؤكد دائمًا الأطباء على أن الأمر لا يتوقف فقط على ما نأكله، لكن الأهم هو المواقيت التي يتم تناول الطعام فيها، فطعامنا هو الذي يتحكم في كل شيء، يتحكم في مزاجنا ومستويات الطاقة، وحتى في أنماط النوم والراحة، والتوتر والأرق لذلك لا بد أن نحسن اختيار ما نتناوله، والأوقات التي نتناوله فيها أيضا.

يقول الدكتور مارسي أندرسون أخصائي التغذية بجامعة كامبريدج: إنه إذا كنت تريد أن تشعر بالنشاط في الصباح، وبالطاقة في الغذاء، وأن تنام جيدًا في الليل، فيمكنك أن تحصل على كل ذلك من خلال الخيارات الغذائية الذكية خلال يومك، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

عند الاستيقاظ صباحًا

اضافة اعلان


إذا كنت تستيقظ صباحًا شاعرًا بالجوع، فهذا مؤشر جيد على أن عملية التمثيل الغذائي سريعة، ولذلك لا يجب عليك تخطي وجبة الإفطار، للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، فلتتناول الطعام في غضون ساعة من الاستيقاظ لإقامة التوازن بين الكربوهيدرات المعقدة والدهون والبروتين بجسمك، مما يساعد على السيطرة على شهيتك طوال الصباح.

بعض الاقتراحات


يمكنك تناول دقيق الشوفان مع زبدة الفول السوداني مع جبن شيدر.

بعد ساعتين.. التركيز على العمل


سواء كنت تعمل خارج البيت أو حتى في البيت، فسيبدأ عملك في غضون ساعتين من تناولك الإفطار، فتبدأ البحث عن كوب من القهوة لمزيد من التركيز، لكن تناول بعض الشاي الأخضر، هو الحل الأفضل لما يحتويه من المواد المضادة للأكسدة، كما أنه يعمل على تعزيز إنتاج خلايا المخ وتحسين الذاكرة والتعلم.

تجنب المعجنات


من الطبيعي أن تشعر بالجوع مرة أخرى بعد ثلاث أو أربع ساعات من تناولك الإفطار، ولا بد أن تتناول وجبة خفيفة صغيرة قبل استئناف عملك ولكن احذر تناول المعجنات والمقرمشات لأنك سرعان ما ستشعر بالجوع مرة أخرى.


يمكنك تناول كوب من اللبن الزبادي قليل الدسم لأنه يحتوي على 15 إلى 20 جراما من البروتين الذي يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة، وكذلك يمكنك تناول البيض المسلوق الغني بالبروتين أيضا.

اجعل غذاءك يخلصك من التوتر


بعد ساعتين من تناول الوجبة الخفيفة سيحين موعد الغداء، ويمكنك أن تجعل غداءك يريح أعصابك من أي شد عصبي تعرضت له خلال بداية يومك، التخلص من التوتر في الغذاء، وذلك من خلال تناول الخضراوات مثل السبانخ والكوسة، التي تحتوي على فيتامين B6، الذي يمكنه تحسين حالتك المزاجية، فهو يساعد الجهاز العصبي على الاسترخاء. 

ركود بعد الظهيرة 


بعد الغداء بفترة، وعند اقتراب انتهاء يوم عملك تبدأ في الشعور بالتعب والخمول، حيث استنفدت معظم طاقتك، فتشعر بالرغبة في أن تتناول أي شيء يزيد من طاقتك، وأول ما يتبادر لذهنك كوب من المياه الغازية، أو بعض الحلوى لتمدك بالطاقة، في حين أن مثل هذه الاختيارات تمدك بطاقة وهمية تستمر لفترة قصيرة، ثم تعود متعبًا بشكل أكبر.

والحل في تناول حفنة من المكسرات النيئة مثل اللوز والجوز، التي توفر لك الطاقة الحقيقية التي تستمر معك لفترة طويلة.

طاقة إضافية في نهاية اليوم


بعد استنفاد الطاقة التي منحتها لك المكسرات ستشعر بخمول نهاية اليوم، وقبل اقتراب موعد العشاء، فلتجرب تناول كوب من العصير أو كوب من اللبن أو بعض الفاكهة.

 

اهم أسباب الإصابة بالأنيميا والأعراض وطرق العلاج 


عشاء خفيف ومتبل


لا بد أن تكون وجبة العشاء خفيفة وخالية تمامًا من الدهون، ولكن يمكنك الاستعانة بالأعشاب والتوابل الحارة، لأنها تساعد على الدفء، وحرق الدهون التي قد تكون تناولتها خلال اليوم.